ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر المعونات الخارجية على النمو الاقتصادى دلائل من 22 دولة أفريقية

المصدر: المجلة العلمية للبحوث والدراسات التجارية
الناشر: جامعة حلوان - كلية التجارة وإدارة الاعمال
المؤلف الرئيسي: سالم، نهلة فتحي محمد أمين (مؤلف)
المجلد/العدد: مج31, ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 269 - 294
رقم MD: 1124004
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المساعدات الخارجية | النمو الاقتصادي | البلدان النامية | السياسة الاقتصادية | Foreign Aid | Economic Growth | Developing Countries | Economic Policy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: تحاول هذه الدراسة تقييم فاعلية المساعدات الخارجية على النمو في البلدان النامية، من خلال تحليل العلاقة بين التدفقات الخارجية وخاصة المعونات والنمو الاقتصادي مع الآخذ في الاعتبار بعض المتغيرات المعبرة عن المناخ السياسي كالديمقراطية والاقتصادية كالسياسات الاقتصادية. الهدف الرئيسي من هذه الورقة هو دراسة تأثير المعونات الأجنبية على النمو الاقتصادي لمجموعة من الدول الأفريقية خلال الفترة 1980-2016 من خلال استخدام تحليل التأثير الثابت للبيانات. الافتراض الأساسي هو أن المساعدات الخارجية تعزز النمو، وخاصة في وجود سياسات اقتصادية سليمة. وقد أوضحت النتائج الأثر الإيجابي لتدفقات المساعدة الرسمية على النمو، على العكس من ذلك لم تصل الدراسة إلى أدلة هامة على فاعلية المعونة الأجنبية عند الأخذ في الاعتبارات مؤشرات السياسة الاقتصادية من خلال قياس تأثير المتغير التفاعلي (المعونة* السياسة الاقتصادية) على النمو الاقتصادي.

This study attempts to assess the effectiveness of foreign aid to the economic growth in developing countries, by analyzing relationship between external flows especially foreign aid and growth with taking into account political variable as democracy and economic policy. The main objective of this paper is to examine the impact of foreign aid to African countries over the period 1980-2016 by using panel data fixed effect analysis. The basic assumption is that foreign aid promotes growth, especially in the presence of sound economic policies. Results provide support for the positive impact of ODA flows on growth, in the contrary the study did not reach to significant evidence for economic policy on the effectiveness of foreign aid through measure impact of interactive variables (aid* economic policy) on economic growth.