ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أهمية الاقتصاد المعرفي في تحقيق التنمية الاقتصادية: دراسة حالة الجزائر

العنوان المترجم: The Importance of Knowledge Economy in Achieving Economic Development: A Case Study of Algeria
المصدر: المجلة المصرية لعلوم المعلومات
الناشر: جامعة بني سويف - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: سلاوتي، حنان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بصري، ريمة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج5, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 289 - 318
DOI: 10.21608/JESI.2018.72050
ISSN: 2356-8291
رقم MD: 1124111
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اقتصاد المعرفة | إبداع | تكنولوجيا المعلومات والاتصالات | التنمية الاقتصادية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

45

حفظ في:
المستخلص: In light of the recent changes that the world knows about, globalization and intense competition between institutions in the context of trade in goods and services, an economy based on knowledge is required, which is called by several names, including the knowledge economy, the digital economy, the intangible economy, etc.
Several factors are considered driving forces towards the transition to a knowledge economy, such as the emergence of information and communication technology, which contributed to the emergence of new services and products through the use of the Internet.
Algeria is one of the developing countries. It seeks to make its economy a knowledge-based economy and follow various ways to develop it. On this basis, we will try, through this research paper, to focus on the importance of the knowledge economy in achieving economic development in Algeria, and this by addressing the following research topics, starting with the conceptual framework related to the knowledge economy, ending with an analysis of the indicators of the latter, which are mainly represented in creativity, information and communication technology that contributed to the adoption of the digital economy in various sectors in Algeria, concluding by presenting a set of recommendations and proposals that we see serve the goal of Research and its purpose.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2021

في ظل التغيرات الحديثة التي يعرفها العالم من عولمة ومنافسة شديدة بين المؤسسات في إطار تجارة السلع والخدمات يتطلب وجود اقتصاد مبني على المعرفة وهو ما يطلق عليه عدة تسميات منها اقتصاد المعرفة، اقتصاد الرقمي، اقتصاد غير الملموس... إلخ.
وهناك عدة عوامل تعتبر كقوى دافعة نحو التحول إلى اقتصاد المعرفة كظهور تكنولوجيا المعلومات والاتصال والتي ساهمت في ظهور خدمات ومنتجات جديدة من خلال استخدام شبكة الإنترنت.
والجزائر من الدول النامية التي تسعى إلى جعل اقتصادها اقتصادا مبني على المعرفة وإتباع مختلف السبل لتنميته وعلى هذا الأساس سنحاول من خلال ورقتنا البحثية هذه التركيز على أهمية اقتصاد المعرفة في تحقيق التنمية الاقتصادية بالجزائر وهذا من خلال التطرق إلى المحاور البحثية التالية بدءا بتناول الإطار المفاهيمي المتعلق باقتصاد المعرفة وصولا إلى تحليل مؤشرات هذا الأخير والمتمثلة أساسا في الإبداع، تكنولوجيا المعلومات والاتصال التي ساهمت في تبني الاقتصاد الرقمي في مختلف القطاعات بالجزائر، ختاما بعرض جملة من التوصيات والمقترحات التي نراها تخدم هدف البحث وغايته.


ISSN: 2356-8291