ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التجارة الإلكترونية كأحد مقومات اقتصاد المعرفة: دراسة تحليلية للاقتصاد الجزائري

العنوان المترجم: E-Commerce as One of The Elements of The Knowledge Economy: An Analytical Study of The Algerian Economy
المصدر: المجلة المصرية لعلوم المعلومات
الناشر: جامعة بني سويف - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: خروف، منير (مؤلف)
مؤلفين آخرين: طوالبية، أحلام (م. مشارك), فريحة، لندة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج5, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 319 - 354
DOI: 10.21608/JESI.2018.72051
ISSN: 2356-8291
رقم MD: 1124113
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تكنولوجيا المعلومات والاتصالات | الانترنت | التجارة الإلكترونية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: This study aims to shed light on the importance of e-commerce in activating the knowledge economy in Algeria, especially since the latter has known many different developments, supported by the great role of information and communication technology, so the need to understand this type of trade is no longer an option, but rather has become an inevitable necessity that imposes its presence on all countries. However, the degree of development of this trade varies from country to country. Many countries have responded to this type of exchange according to their conditions and specificities. However, electronic commerce has reached high limits in its prevalence in Western countries and some Arab countries, which have begun to take important steps despite its modesty.
The study concluded that Algeria's experience still did not achieve the desired renaissance and breakthrough. There is no e-commerce without national strategies and policies covering technical, educational, rehabilitation, institutional, and legal construction issues.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2021

تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على أهمية التجارة الإلكترونية في تفعيل اقتصاد المعرفة في الجزائر، خاصة وان هذه الأخيرة عرفت تطورات كثيرة ومختلفة، مدعومة بالدور الكبير لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، فالحاجة إلى إدراك هذا النوع من التجارة لم يعد خيارا بل أصبح ضرورة حتمية تفرض وجودها على جميع الدول، ولكن درجة تطور هذه التجارة تختلف من بلد لآخر، فقد استجابت العديد من الدول لهذا النمط من المبادلات حسب أوضاعها وخصوصياتها، حيث برغم أن التجارة الإلكترونية بلغت حدود عالية في انتشارها لدى الدول الغربية وبعض الدول العربية التي بدأت تخطوا خطوات مهمة رغم تواضعها.
وتوصلت الدراسة إلى أن تجربة الجزائر مازالت لم تحقق النهضة والانطلاقة المرجوة فلا وجود لتجارة إلكترونية دون استراتيجيات وسياسات وطنية تغطي مسائل البناء التقني والتعليمي والتأهيلي والبناء المؤسساتي والقانوني.


ISSN: 2356-8291