ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







يجب تسجيل الدخول أولا

الموقف الإفريقي من الانتشار النووي في أعقاب الحرب الباردة

العنوان بلغة أخرى: The African Stance toward Nuclear Proliferation after the Cold War
المصدر: مجلة السياسة والاقتصاد
الناشر: جامعة بني سويف - كلية السياسة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: عبدالوهاب، رانية محمد طاهر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج3, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: إبريل
الصفحات: 129 - 151
DOI: 10.21608/JOCU.2020.30864.1010
ISSN: 2636-4166
رقم MD: 1124180
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الانتشار النووي | المناطق الخالية من الأسلحة النووية | الأسلحة النووية | معاهدة بليندابا | الاستخدام السلمي للطاقة النووية | Nuclear Proliferation | Nuclear Weapon | Free Zones | Nuclear Weapons | Pelindaba Treaty | Peaceful Use of Nuclear Energy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الموقف والدور الأفريقي تجاه قضية حظر الانتشار النووي وكيف توصلت إفريقيا إلى إنشاء منطقة خالية من السلاح النووي. وتكمن المشكلة البحثية في أنه على الرغم من أن القارة الإفريقية بيئة تسودها الاختلافات والصراعات والانقسامات كما أن معظمها دولا نامية، إلا أنها استطاعت أن تتوحد حول هدف واحد ألا وهو إخلاء القارة من الأسلحة النووية نظرا لما تمثله تلك الأسلحة من مخاطر جمة وحرصا من الدول الإفريقية على أمن وسلامة القارة. ولتصبح قارة أفريقيا خامس منطقة خالية من السلاح النووي على مستوى العالم. ويأتي ذلك في الوقت الذي فشلت فيه بعض الدول المتقدمة في إحراز هذا الهدف. وبناقس هذا البحث استراتيجية المناطق الخالية من الأسلحة النووية كأحد آليات الحد من الانتشار النووي، ثم يتناول المبحث الثاني الدور الأفريقي المساهم في الحد من الانتشار النووي، بينما يتتبع المبحث الثالث تطورات الموقف الإفريقي من حظر الانتشار النووي منذ بدايته حتى توقيع معاهدة بليندابا، بينما يحلل المبحث الثالث أهم العقبات التي واجهت إنشاء منطقة خالية من السلاح النووي في إفريقيا. وتختتم الدراسة باستعراض الدروس المستفادة من التجربة الأفريقية كمنطقة خالية من السلاح النووي.

This study aims to identify the African position and role on the issue of nuclear non-proliferation and how Africa reached the establishment of a nuclear-weapon-free zone. The research problem lies in the fact that although the African continent is characterized by differences, conflicts and divisions and most of them are developing countries, it has been able to unite around one goal, which is the denuclearization of the continent due to the dangers posed by these weapons. Africa becomes the fifth nuclear-weapon-free zone in the world. This comes at a time when some developed countries have failed to achieve this goal. This paper discusses the strategy of nuclear-weapon-free zones as one of the mechanisms of non-proliferation. The second section discusses the African role that contributes to the non-proliferation of nuclear weapons. The third section discusses the developments of the African position on nuclear non-proliferation from its inception until the signing of the Treaty of Pelindaba. The third most important obstacle to the establishment of a nuclear-weapon-free zone in Africa. The study concludes with a review of lessons learned from the African experience as a nuclear-weapon-free zone.

ISSN: 2636-4166

عناصر مشابهة