ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تعزيز حركة التجارة العربية الإفريقية: دراسة حالة السعودية وجنوب إفريقيا

العنوان بلغة أخرى: The Reinforcement of Arab-African Trade: The Saudi Arabia and South Africa as Case Studies
المصدر: مجلة السياسة والاقتصاد
الناشر: جامعة بني سويف - كلية السياسة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: غلاب، ياسر محمود أحمد عبدالرحمن (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع6
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: إبريل
الصفحات: 1 - 33
DOI: 10.21608/JOCU.2020.34712.1040
ISSN: 2636-4166
رقم MD: 1124351
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التجارب الخارجية | العربية الافريقية | السعودية | جنوب إفريقيا
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

18

حفظ في:
المستخلص: تعد جنوب أفريقيا أحد الشركاء التجاريين الرئيسيين للمملكة، حيث تربطهما كثير من الاتفاقيات الاقتصادية والتجارية وفي مقدمتها اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي في شأن الضرائب على الدخل وعلى رأس المال ومنع التهرب الضريبي، وقد حقق الميزان التجاري بين البلدين فائضا لصالح المملكة يقدر بنحو 5 مليار دولار عام 2018. حيث بلغت قيمة الصادرات السعودية إلى جنوب أفريقيا خلال هذا العام 4 مليار دولار، بما يمثل نحو 2 في المائة من إجمالي قيمة صادراتها للعالم في العام ذاته. في حين بلغت وارداتها نحو 400 مليون دولار بما يمثل نحو 1 في المائة من إجمالي قيمة الواردات السعودية من العالم في العام ذاته، ونجد أن غالبية صادرات إفريقيا إلى العالم العربي تتكون أساسا من سلع زراعية، في حين يشكل البترول معظم واردات إفريقيا من العالم العربي.
كما أن المنطقة العربية والأفريقية تواجهان تحديات تشمل القرصنة البحرية والإرهاب الدولي في المنطقة، وأزمة الطاقة والغذاء، وهو ما يعد مؤشرا واضحا على ضرورة التنسيق بينهم بغية التغلب على هذه التحديات، حيث أنه يستحيل على الدول فرادى التصدي لتلك التحديات.


South Africa is one of the main trading partners of the Kingdom, with many economic and trade agreements, foremost among which is the Avoidance of Double Taxation Agreement on Income and Capital Taxes and Prevention of Tax Evasion. The trade balance between the two countries achieved a surplus, in favor of the Kingdom, of 5 billion dollars in 2018. This year's Saudi exports to South Africa amounted to $4 billion, accounting for about 2 percent of the total value of its exports to the world in the same year. While its imports amounted to about 400 million dollars, representing about 1 percent of the total value of Saudi imports from the world in the same year. We find that the majority of Africa's exports to the Arab world consist mainly of agricultural commodities, while oil constitutes most of Africa's imports from the Arab world.
The Arab and African region also faces challenges, including maritime piracy, international terrorism in the region, and the energy and food crisis, which is a clear indication of the need for coordination between them in order to overcome these challenges, as it is impossible for individual states to address those challenges.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2021

ISSN: 2636-4166

عناصر مشابهة