ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







القاعدة الفقهية "يغتفر في المنافع ما لا يغتفر في الأعيان": دراسة تأصيلية فقهية

العنوان بلغة أخرى: The Jurisprudence Rule "Forgivable in the Benefits of What is Unforgivable in the Dignitaries": Jurisprudential Study
المصدر: أبحاث اليرموك - سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: العتوم، نيبال محمد إبراهيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: البوريني، آلاء فايز محمد علي (م. مشارك), العمري، رنده عبدالكريم عبدالحفيظ (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج29, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1442
الصفحات: 899 - 920
ISSN: 1023-0165
رقم MD: 1124696
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاغتفار | المنافع | الأعيان | Exoneration | Benefits | Dignitaries
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تناولت الدراسة قاعدة من القواعد الفرعية للاغتفار، وهي يغتفر في المنافع ما لا يغتفر في الأعيان"، وتهدف الدراسة إلى بيان المقصود بالقاعدة والتطبيقات الفقهية عليها. وجاءت الدراسة في ثلاثة مباحث، تناول المبحث الأول: المفاهيم والمصطلحات، وتناول المبحث الثاني: تأصيل القاعدة من الناحية الشرعية، وتناول المبحث الثالث: أهم التطبيقات الفقهية على هذه القاعدة. ولفظ الإغتفار لم يرد ذكره كثيراً في كتب الفقهاء القدامى، وإنما جاء بمفهوم التسامح والمسامحة. ويكون التساهل والمسامحة في الشروط والضوابط والقيود، فبني على رفع المؤاخذة عن المكلفين لورود المغفرة عليه. وتطبيقات هذه القاعدة في عقود المنافع لا الأعيان نظراً لاختلاف ماهية المنافع عن الأعيان. وقد خلص الباحثون إلى أن القاعدة الفقهية المذكورة قائمة على مبدأين هما المسامحة والتيسير لرفع الحرج، وأنها لا تكون إلا في عقود المنافع.

This study dealt with one of the rules of forgiveness, which is "forgivable in the benefits is what is unforgivable in dignitaries", where the study aims to indicate what is meant by the rule and the applications of jurisprudence on it. The study came in three investigations; the first topic dealt with concepts and terminology, while the second topic dealt with the rooting of the rule from the legal point of view and the third topic discussed the most important applications of jurisprudence on this rule. The word "exoneration" has not been mentioned much in the books of the old jurists, but it comes with the concept of tolerance and forgiveness in terms of controls and restrictions. The researchers concluded that the jurisprudence rule is based on the principles of forgiveness, facilitation and lifting of embarrassment and that it is only in the contracts of benefits.

ISSN: 1023-0165