ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الضفدعة في مصر القديمة: دراسة دينية وأثرية منذ أقدم العصور وحتى نهاية العصر الفرعوني

العنوان بلغة أخرى: The Frog in Ancient Egypt: Religious and Archaeological Study from the Beginning to the End of the Pharaonic Era
المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة الإسكندرية - كلية الأداب
المؤلف الرئيسي: عبدالله، مروة عبدالرازق محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع91
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 1 - 18
رقم MD: 1124702
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعد دراسة الضفدعة في مصر القديمة من الموضوعات التى تجمع بين كل من علم الآثار وعلم الحيوان، وجاء السبب في اختيار هذا الموضوع للدراسة والبحث أن الضفدعة قد وظف شكلها في العديد من النواحي الفنية والدينية في العصر الفرعوني ولكن لم يتم دراستها بشكل تفصيلي يوضح لنا في النهاية تفسيرا لسبب تصويرها والغرض منه في شتى النواحي الأثرية. ومن الجدير بالذكر أن كل ذكر للضفدعة أو كل تمثيل فنت لها تم اختزاله بتعليق متكرر - لا ينطبق في كثير من الأحيان مع طبيعة الأثر الذى وردت فيه أو عليه- بأن الضفدعة ما هي إلا الرمز الحيواني للمعبودة حقات ربة الولادة في مصر القديمة، الأمر الذي جعل الصورة النهائية للدور الذي لعته الضفدعة في نواحي الحياة المختلفة أثناء العصر الفرعوني غير واضحة وأصبح الكثير من اللقى الأثرية التى مثلت عليها الضفدعة مبهمة المعنى وغير مفهومة الغرض أو الدلالة سواء كان من الناحية الفنية أو العقائدية خلال العصر الفرعوني، وستحاول البحثة إزالة هذا الغموض عن بعض النواحي- في هذا البحث.

Studying the frog in ancient Egypt is one of the topics that combine Archaeology and Zoology. The main reason for this paper is that the frog was depicted on many artistic scenes, and it was related to many religious aspects. Most Egyptologists comment on the form of the frog with only one sentence, the frog is the symbol of goddess Heqet. This comment was a main reason to not understand the full picture of many scenes on ancient Egyptian antiquities with the frog depicted on them. So this paper will study the role was played by the frog during the Pharaonic Era. The research will examine the role of the frog in Egyptian civilization in general, focusing on its role in the artistic and religious aspects in particular.

عناصر مشابهة