ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







انعكاسات تحرير سوق الصرف الأجنبي على الميزان التجاري المصري

العنوان بلغة أخرى: The Implications of Liberalizing the Foreign Exchange Market on the Egyptian Trade Balance
المصدر: المجلة العلمية للبحوث والدراسات التجارية
الناشر: جامعة حلوان - كلية التجارة وإدارة الاعمال
المؤلف الرئيسي: أبادير، عطا الله أبوسيف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الصغير، زينب محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج35, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 1 - 29
رقم MD: 1124844
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
سوق الصرف الأجنبي | معدل الصرف الأجنبي | الصادرات | الواردات | الميزان التجاري | Foreign Exchange Market | Foreign Exchange Rate | Exports | Imports | Trade Balance
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

66

حفظ في:
المستخلص: تناولت هذه الدراسة الإطار العام لكل من سوق الصرف الأجنبي وسعر الصرف الأجنبي والميزان التجاري. والهدف الأساسي من هذه الدراسة هو تتبع أثر تحرير معدل الصرف الأجنبي على الصادرات والواردات ومن ثم على الميزان التجاري المصري. وقد أظهرت نتيجة هذه الدراسة هناك علاقة طردية بين معدل الصرف الأجنبي وعجز الميزان التجاري كما أن عجز الميزان التجاري قد ارتفع بعد تحرير معدل الصرف الأجنبي (الأثر السلبي) خلال عام 2016 ثم بدأ في الانخفاض (الأثر الإيجابي) حتى بداية عام 2019 أي أن تحرير سوق الصرف الأجنبي يؤدي إلى آثار إيجابية على الميزان التجاري في الأجل الطويل. وفي ضوء ما سبق توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها يجب الأخذ في الاعتبار الدور الذي يلعبه معدل الصرف في تحسين عجز الميزان التجاري في الأجل الطويل.

This study deals with the general framework of the foreign exchange market, the foreign exchange rate, and the trade balance. The main objective of this study is to track the effect of liberalizing the foreign exchange rate on exports and import, and then on the Egyptian trade balance. The results of this study showed that there is a positive relationship between the foreign exchange rate and the trade balance deficit, and the trade balance deficit increased after liberalizing the foreign exchange rate (the effect). The negative effects) during 2016 and then began to decline (the positive effect) until the beginning of 2019. meaning that liberalizing the foreign exchange market leads to positive effects on the trade balance in the long term. In light of the above, the study reached a set of recommendations, the most important of which must be taken into consideration the role that the exchange rate plays in improving the trade balance deficit in the long term.