ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأوضاع الحضارية لعلماء سمرقند من خلال كتاب "القند في ذكر علماء سمرقند" لنجم الدين عمر بن محمد النسفي، ت. 537 هـ. = 1142 م.

العنوان بلغة أخرى: The Social Conditions of Samarkand Scientists in Alkand Fi Zikri Ulama Samarkand by Najmuddin Umar bin Muhammad An-Nasafi 537 AH. = 1142 AD.
المصدر: مجلة العلوم العربية والإنسانية
الناشر: جامعة القصيم
المؤلف الرئيسي: الحسين، بكري عمر رحمه حاج (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع4
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: مايو
الصفحات: 2157 - 2227
ISSN: 1658-4058
رقم MD: 1124938
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحضارية | سمرقند | القند | النسفي
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

25

حفظ في:
المستخلص: سعى الباحث من خلال دراسته إلى جمع المعلومات المتناثرة بين السطور عن الأوضاع الحضارية لعلماء سمرقند، التي انطوت عن حقائق تاريخية ثرة في هذا الجانب. فقد وقف الباحث على جوانب مهمة عن الحياة الخاصة للعلماء، إضافة إلى اهتمامهم بتعليم أبنائهم، والذي نتج عنه توارث العلم بين أفراد الأسرة الواحدة، وتناولت الدراسة الرحلات المتعددة لعلماء سمرقند، طلبا للعلم، أو سعيا للرزق. وكانت لهم اهتمامات خاصة بطلبة العلم والإنفاق عليهم، وقاموا بجهور مثمرة في إصلاح المجتمع، فضلا عن مساهماتهم في الوظائف المهمة، كالقضاء، والتدريس، وغيرها.

The researcher sought through this study to collect the information about the social conditions of the scientists of Samarkand that were scattered between the lines and contained rich historical facts in this aspect. The researcher stood on important aspects of the private life of the scientists, in addition to their interest in the education of their children, which resulted in the transmission of scientific knowledge among members of the same family. The study dealt with the various trips of Samarkand scientists for knowledge or for a living. They gave special interest to scholars and provided financial support to them. Moreover, they made fruitful efforts in reforming society, in addition to their contributions to important posts such as teaching, judiciary, and others.

ISSN: 1658-4058

عناصر مشابهة