ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







علاقة الدولة الأموية بالموالي بين الحقيقة والشبهة

العنوان بلغة أخرى: The Relationship of the Umayyad State with the Mawali (non-Arab Muslims) between Truth and Suspicion
المصدر: المجلة العلمية لكلية الآداب
الناشر: جامعة أسيوط - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: البلتاجي، غيداء حامد فرج (مؤلف)
المجلد/العدد: ع76
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 225 - 254
ISSN: 2537-0022
رقم MD: 1124962
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأمويين | الموالي | النزعة العربية | المناصب السياسية | الجزية | الخراج | زواج الموالي | Umayyads | Mawali (Non-Arab Muslims) | Arab Ethnocentricity | Political Positions | Tribute | Kharaj Tax | The Marriage of Mawali
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

27

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى: 1) تأسيس قاعدة نظرية مبنية على أحدث ما وصل إليه الباحثون في مجال ممارسات فلسفة كايزن في مؤسسات التعليم العالي. 2) دعم صانعي السياسات ومتخذي القرارات في مؤسسات التعليم العالي السعودي والباحثين والممارسين المتهمين بتطبيقات هذه الفلسفة. ولتحقيق هذين الهدفين استخدم الباحث طريقة المراجعة المنهجية للأدبيات الحديثة لما تم نشره في المجلات العلمية (من 2015 إلى 2020) والتي ركزت بصفة مباشرة على تطبيقات فلسفة كايزن في هذه المؤسسات الحيوية؛ ليتمكن من تحديد أهم تطبيقاته ومجالاته. وتمحورت أبرز نتائج هذه الدراسة على: ١) إن منظور كايزن بات من أبرز الممكنات الأساسية لتحسين جودة مخرجات التعليم والتعلم ومستوى تقديم الخدمة في مؤسسات التعليم العالي. ٢) باتت هذه الفلسفة تُطبق حتى خارج الإطار الاجتماعي للجامعات الغربية الرائدة في هذا المجال. ٣) هنالك ندرة واضحة في تطبيقات فلسفة كايزن في جامعات الوطن العربي والجامعات الخليجية بصفة عامة والجامعات السعودية على وجه الخصوص. ٤) تؤكد هذه الدراسة الحاجة الملحة والعاجلة لمزيد من الدراسات العلمية الميدانية المتعمقة لتوطين هذه الفلسفة في مؤسسات التعليم العالي السعودي ولإبراز إسهاماته فيها إن وجدت. ٥) إن الدراسات الحالية لم تعتمد على منهجية البحث الهجين بل إن معظمها اعتمد على مناهج بحثية فردية وعينات بحثية محدودة. على حد علم الباحث إن هذه الدراسة تُعد الأولى من نوعها باللغة العربية. خلصت هذه الدراسة إلى توصيات عدة لمؤسسات التعليم العالي في المملكة العربية السعودية.

This study aims to construct a solid literature review-base focuses mainly on the recent implications of Kaizen philosophy in an academic realm and to support the main actors and regulators of the Saudi higher educational institutions along with other researchers, educationalists, and practitioners. The researcher employed systematic-literature-review method within a timeframe of five years – (2015-2020). The chosen literature directly focuses on the implications of Kaizen Philosophy in this sector. The findings incorporate that: 1) Kaizen emerged as a salient enabler to continuingly improve the educational outputs and to sharpen the level of providing educational services; 2) Kaizen employed even outside of the advanced western universities but there are very few studies revealed its implications in the higher educational institutions of Middle-East in general and in the Kingdom of Saudi in particular; 3) there is an urgent need for further empirical research studies to reveal if any utilizations of Kaizen in these social frameworks; 4) the vast number of the reviewed studies demonstrate a singular research methods and limited data samples. Furthermore, it concludes with implications and recommendations for the regulators of the Saudi higher educational businesses. To the knowledge of researcher, this is the first literature review of the implications of Kaizen conducted in Arabic Language.

ISSN: 2537-0022