ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أخلاقيات تقديم البرامج الرياضية بالقنوات الفضائية المتخصصة: دراسة تحليلية

المصدر: المجلة العلمية لكلية الآداب
الناشر: جامعة أسيوط - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: صلاح الدين، مي عثمان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حسب النبي، إلهام (م. مشارك), عمران، أميمة محمد محمد (م. مشارك), عبدالنعيم، يمنى محمد عاطف (م. مشارك)
المجلد/العدد: ملحق
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 107 - 134
ISSN: 2537-0022
رقم MD: 1125170
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإعلام الرياضي | أخلاقيات التقديم | القنوات الفضائية المتخصصة | Sports Media | Presenting Ethics | Specialized Satellite Channels
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

106

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أخلاقيات تقديم البرامج الرياضية بالقنوت الفضائية المتخصصة بالتطبيق على عينة من البرامج الرياضية بالقنوات الرياضية المتخصصة الآتية: برنامج أصداء الملاعب، برنامج ملعب أون تايم، وذلك في الفترة الزمنية من 2 مارس حتى ٣ يونيو ٢٠٢٠م، وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التحليلية، واعتمدت على منهج المسح الإعلامي، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج يمكن تحديدها فيما يلي: 1-أظهرت النتائج وجود تفاوت في التزام مقدمي البرامج الرياضية عينة الدراسة بالأخلاقيات التقديم تبعاً لاختلاف نمط ملكية القناة. 2-أظهرت النتائج وجود تفاوت في التزام مقدمي البرامج الرياضية عينة الدراسة بالأخلاقيات التقديم تبعاً لاختلاف تخصص مقدم البرنامج. 3-أظهرت النتائج أن مقدمي البرامج الرياضية بالقنوات الفضائية المتخصصة الحكومية أكثر التزاماً بالضوابط والمعايير الأخلاقية في معالجتهم للقضايا المختلفة. 4-أظهرت النتائج أن أبرز صور الالتزام في أخلاقيات التقديم في البرامج الرياضية عينة الدراسة هي التحقق من صدق المعلومات من مصادرها حيث جاءت في المرتبة الأولى بنسبة (64.2%)، تلاها في المرتبة الثانية الفصل بين الخبر والرأي الشخصي بنسبة (32.2%)، في حين جاء بالمرتبة الثالثة الالتزام بنص التصريحات ومعناها بنسبة (15.8%). 5-أظهرت النتائج أن أبرز صور التجاوزات في أخلاقيات التقديم في البرامج الرياضية عينة الدراسة هي الخلط بين الخبر والرأي الشخصي حيث جاءت في المرتبة الأولى بنسبة (37.9%)، بينما جاء المرتبة الثانية تعمد المبالغة والتهويل بنسبة (14.6%)، في حين جاء بالمرتبة الثالثة عرضن أخبار وأحداث مجهولة المصدر بنسبة (8.4%)، وفي المرتبة الرابعة جاء التركيز على السلبيات بنسبة (7.5%)، وفي المرتبة الخامسة جاء إتاحة الفرصة لأحد الآراء على حساب الرأي الآخر بنسبة (5.1%).

The current study seeks to identifying the ethics of presenting sports programs in specialized satellite channels, the researcher used the methodological scientific method in selecting the research community and its sample represented by two of sports programs in specialized satellite channels, from 2nd march to 3rd June 2020, using the survey method. The research concluded many results, the most important of which is: There was a discrepancy in the ethical commitment of the sports programs presenters according to the different style of ownership of the channel and the different specialization of the presenter. The results showed that sports programs presenters in specialized governmental satellite channels are more committed to ethical standards and disciplines in their discussion of different issues.

ISSN: 2537-0022