ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدينة مالقة الأندلسية: دورها العمراني والاقتصادي والثقافي

العنوان المترجم: Malaga the Andalusian City: Its Urban, Economic, and Cultural Role
المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة المنصورة - كلية الاداب
المؤلف الرئيسي: المجالي، سحر عبدالمجيد مناور (مؤلف)
المجلد/العدد: ع60
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: يناير
الصفحات: 531 - 563
DOI: 10.21608/ARTMAN.2017.149231
ISSN: 1687-448X
رقم MD: 1125433
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مالقة | الأندلس | الناحية العمرانية | الناحية الاقتصادية | الناحية الثقافية | Malaga | Andalusia | Urban Area | Economic Fields & Aspects | Cultural Fields & Aspects
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث أهمية مدينة مالقة الأندلسية: نشأتها وتطورها، وذلك من خلال التركيز على أهمية موقعها الجغرافي كمدينة ساحلية، وتعتبر إحدى أهم القواعد في الأندلس التي جمعت بين مرافق البر والبحر. وتشتهر مدينة مالقة بمحاصيلها الزراعية التي تميزت بها عن غيرها من المدن الأندلسية، وبصناعاتها الخزفية والجلدية والحريرية والعسكرية، كما نشطت فيها الحركة التجارية، حيث قصدها التجار والمراكب من كل مكان. هذا بالإضافة إلى التطور العمراني، ابتداء من بناء الدور والقصور إلى تشييد الحصون والأسواق والحمامات، وقد تزامن ذلك مع تطور الحركة الثقافية فيها وعلى يد أبنائها من العلماء والأدباء والشعراء. هذا التطور العمراني والاقتصادي والعلمي والثقافي لمدينة مالقة، جعلها من أهم المدن الأندلسية التي ساهمت في الازدهار العمراني والاقتصادي والثقافي للأندلس بشكل عام وذلك خلال الحقب التاريخية التي مرت بها، منذ الوجود العربي -الإسلامي في الأندلس حتى نهايته في القرن الخامس عشر الميلادي.

This research sheds a light on the importance of Malaga, the Andalusian city: its origin, beginning, establishment and development; by focusing on the importance of its geographical location as a coastal city, as it is one of the most important bases in Andalusia. Malaga combines the best of the land and the sea facilities. It was also famous for its agricultural crops, which distinguished it from other Andalusian cities. Besides that, it was famous in its military industry, as well as, its trade activity movement, where traders, ships and boats chose Malaga as the main target city from everywhere else. The urban development, from the construction of the houses and palaces to the architecture of the fortresses, markets and baths are discussed. In the meantime, the cultural movement was very active, by its own people, including its scientists, writers and poets. This urban, economic, scientific and cultural development of the city of Malaga made it one of the most important Andalusian cities that contributed to the urban, economic and cultural prosperity of Andalusia during the historical periods of the Arab-Islamic presence in Andalusia until the end of the fifteenth century AD.

ISSN: 1687-448X

عناصر مشابهة