ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







البلاغة العربية ورهانات الحداثة

العنوان المترجم: Arabic Rhetoric and Challenges of Modernity
المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة المنصورة - كلية الاداب
المؤلف الرئيسي: الطوانسى، شكرى (مؤلف)
المجلد/العدد: ع63
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: أغسطس
الصفحات: 2 - 71
DOI: 10.21608/ARTMAN.2018.146450
ISSN: 1687-448X
رقم MD: 1125816
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البلاغة العربية | الحداثة | الأسلوبيات | المعيارية | البديع | Arab Rhetoric | Modernity | Stylistics | Normative | Badia
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يتساءل البحث عن الخيارات التي يمكن أن تكون أمام البلاغة العربية في هذا العصر الذي شهد ثورات علمية وتطورات هائلة في مختلف مجالات المعرفة، مما وضعها مرة أخرى أمام مصير محتوم، إما باستبدالها ببديل عصري كالأسلوبيات أو السيميائيات، تكون اتجاها أو عنصرا تكوينيا فيه؛ أو بدعوتها إلى تجاوز المفارقة المعرفية والمنهجية مع علوم العصر، بتغيير جذري في مبادئها ومقولاتها واستراتيجياتها؛ لتتمكن من مجاورة التيارات الحديثة، فتنهض مكونا فاعلا في تأسس علمي للدرس النقدي العربي، وتلبي متطلبات الحداثة، وقد قام البحث باختيار هذه الخيارات من خلال عمل «ابن البناء المراكشي» (ت ٧٢١ هــ) في كتابه «الروض المريع في صناعة البديع»، في توجهه نحو بلاغة نصية عامة؛ وذلك في مقابل خيار البحث عن بدائل للبلاغة العربية، كما في دعوة «شكري عياد» إلى علم أسلوب عربي.

The subject of this search for the options that can be in front of Arab rhetoric in this age, which witnessed scientific revolutions and huge developments in different fields of knowledge, which put it back to an inevitable fate, either replaced by a modern alternative such as stylistics or semiotics, in order to overcome the cognitive and methodological paradox with the sciences of the age, by radical changing its principles and strategies, so as to be able to contend with the modern currents. It is an active component in the scientific establishment of the arab critical inquiry. It meets the demands of modernity. The study examined these options through the work of Ibn al-Banna al-Marrakshi (d. 721 AH) which approaches to a general rhetorical eloquence, in contrast to the search for alternatives to arabic eloquence, as in which Shokry Ayyad calls: arabic stylistics.

ISSN: 1687-448X

عناصر مشابهة