ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ضغوط الحياة الناجمة عن هجرة الزوج للعمل بالخارج وأثره على الزوجة: دراسة حالة على احدى قرى محافظة الدقهلية

العنوان المترجم: Life Pressures Resulting from The Migration of The Husband to Work Abroad and Its Impact on The Wife: A Case Study on A Village in Dakahlia Governorate
المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة المنصورة - كلية الاداب
المؤلف الرئيسي: زهري، رقية محمد أحمد هلال (مؤلف)
المجلد/العدد: ع64
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يناير
الصفحات: 522 - 541
DOI: 10.21608/ARTMAN.2019.147580
ISSN: 1687-448X
رقم MD: 1126103
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى تحديد أنواع الضغوط الحياتية للزوجة الناتجة عن هجرة الزوج للعمل بالخارج، والكشف عن أعراض هذه الضغوط التي تظهر على الزوجة، ورصد ملامح تغيير الأدوار بين الزوجين. ولتحقيق هذه الأهداف، اعتمدت الباحثة على منهج دراسة الحالة على عينة قوامها 10زوجات. وتوصلت النتائج إلى أن أنواع الضغوط الحياتية للزوجة الناتجة عن هجرة الزوج تمثلت في الضغوط الاجتماعية، والأسرية، والنفسية، والصحية. أما الأعراض فكانت جسدية، وانفعالية، وذهنية. بينما ملامح تغيير الأدوار بين الزوجين تمثلت في توفير الزوج الجانب المادي والزوجة في اتخاذ القرارات، وزيادة المسئوليات، تربية الأبناء.

The study aimed to determine the types of life stress of the wife resulting from the migration of the husband to work abroad, and to detect the symptoms of these stress that appear on the wife, and monitor the features of changing roles between spouses. To achieve these goals, the researcher relied on a case study on a sample of 10 wives. That the types of life stress of the wife resulting from the migration of the husband was the social stress, family, psychological, and health. The symptoms were physical, emotional, and mental. While the features of changing roles between the spouses were to provide the husband's material side and wife in making decisions, yet, raising children.

ISSN: 1687-448X