ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إضاءات منهجية من مقدمات كتب علم مقارنة الأديان الإسلامي

المصدر: مجلة المدونة
الناشر: مجمع الفقه الإسلامي بالهند
المؤلف الرئيسي: الإدريسي، عبدالإله (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع24,25
محكمة: نعم
الدولة: الهند
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: يوليو
الصفحات: 497 - 529
ISSN: 2349-1884
رقم MD: 1126577
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مقدمات الكتب | إضاءات منهجية | علم مقارنة الأديان عند المسلمين | Books’ Introductions | Methodology | The Science of Comparative Religions among Muslims
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

29

حفظ في:
المستخلص: ينطلق هذا البحث من فكرة مفادها أن مقدمات الكتب ومنها مقدمات كتب الأديان التي صنفها العلماء المسلمون ضمت إفادات وتوجيهات منهجية قيمة، ويهدف البحث إلى انتقاء مختارات من مقدمات كتب الأديان في الفكر الإسلامي لبيان ما ذكرنا، وينقسم إلى محورين رئيسين، خصص الأول منها لبيان مركزية المصادر الأصلية للأديان المقارنة في مقدمات كتب الأديان في الإسلام بين توجيهات السابقين واستدراكات اللاحقين، وخصص الثاني لبيان جوانب من الموضوعية العلمية ومناهج البحث العلمي في مقدمات هذه الكتب. واختتم البحث بجملة نتائج من أهمها، حرص العلماء المسلمين المهتمين بقضايا الأديان على استدراك القصور المنهجي المتعلق بغياب الانفتاح على المصادر الأصلية للأديان في فترات تاريخية معينة، إضافة إلى تبنيهم للموضوعية العلمية في كتاباتهم، واعتمادهم على مناهج علمية مختلفة وردت في مقدمات كتبهم.

This research emphasizes that books’ introductions, and among which Islamic books, have contained a worth methodology and recommendations. This research aims at selecting samples of Islamic books’ introductions to confirm what we have claimed. This research will be divided into two sections. The first one is devoted for showing the original sources of comparative religions in Islamic books’ introductions. The second section is devoted for highlighting the scientific objectivity sides and research methodology in Islamic books’ introductions. The research ends up with lots of crucial results such as the interest of Muslim scholars in religious issues who were keen to redress the methodological limitations related to the absence of openness to the original sources of religions in certain historical periods. Along with their adoption to the scientific objectivity and different methodology that have appeared in their books’ introductions.

ISSN: 2349-1884