ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







القسم في القرآن الكريم: سورة الضحى أنموذجاً

العنوان بلغة أخرى: The Oath in the Holy Quran: "Ad-dhuha Verse" as a Model
المصدر: مجلة كلية التربية الأساسية
الناشر: الجامعة المستنصرية - كلية التربية الأساسية
المؤلف الرئيسي: الزبيدي، ياسر جادر محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع108
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 255 - 271
ISSN: 8536-2706
رقم MD: 1126585
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
The Oath and Its Words That Similar To It | What Allah Swear by It | Informations About The Verse | The Statement of The Oath in Ad-Huha Verse | The Aspects of The Oath in Ad-Dhuha Verse
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آلة وصحبه ومن اهتدى بهداة... وبعد... من طرق توكيد الكلام في لغة العرب هو القسم؛ ليثبت بها المتكلم ما يقول، وقد يؤتى به لدفع إنكار المنكرين، أو إزالة شك الشاكين، والقسم من المؤكدات المشهورة التي تمكن الشيء في النفس وتقويه، ومعلوم أن القرآن الكريم نزل بلغة العرب، وعلى أسلوب كلامهم، ومناحي خطابهم، وكان من عادتهم أنهم إذا قصدوا توكيد الأخبار وتقريرها، جاؤوا بالقسم، وعلى هذا جاءت في القرآن الكريم أقسام متنوعة، في مواضيع شتى، لتوكيد ما يحتاج إلى التوكيد. اتبعت في هذا البحث المنهج التحليلي التفسيري المقارن ففصلت المعلومات الواردة ووثقتها وقارنتها بغيرها ثم وثقت ما بدا لي راجحا. خطة البحث: اقتضى الموضوع أن يقسم على مبحثين: في المبحث الأول تكلمت عن القسم بصورة عامة فقسمته على مطلبين؛ أما المبحث الثاني فقد كان بعنوان تأملات في سورة الضحى، وهو بدوره قسمته قسم على مطلبين. ثم الخاتمة وفيها أهم نتائج البحث. ثم المصادر والمراجع التي استعنت بها في بحثي.

Praise be to Allah the Lord of the Worlds and may the blessings and peace of Allah be upon the most honored of messengers our master Muhammed and upon all his family and companies. This research shows that the methods of assertion of speech in the Arabic language are the oath in order to certify what the speaker says , therefore, this comes to reject the rejecters or get riding of those who complaining the doubt. The oath is considered one of the most confirmative ways that enable the thing in the soul and enhance it. It is well known that the Holy Quran has come down by the Arabic language and according to their style and discourse. Their habits were emphasing the news and reports and came with the oath. Concerning with this, different kinds of oath have mentioned to certify what the assertion needs. Hence, this research has followed an analytical, explanatory and comparative approach; therefore the information's mentioned above have illustrated, documented and compared with other.

ISSN: 8536-2706