ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







كميات الأمطار في المملكة العربية السعودية

العنوان بلغة أخرى: Rainfall Amounts Over Saudi Arabia
المصدر: رسائل جغرافية
الناشر: جامعة الكويت - كلية العلوم الاجتماعية - قسم الجغرافيا
المؤلف الرئيسي: مصلح، مصلح معيض (مؤلف)
المجلد/العدد: الرسالة475
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 1 - 40
DOI: 10.34120/0758-000-475-001
رقم MD: 1127156
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
كميات الأمطار | تذبذب كميات الأمطار | تصنيف كميات الأمطار | Rainfall Amounts | Rainfall Variation | Rainfall Amounts Classification
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

59

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى تحليل كميات الأمطار الشهرية والفصلية والسنوية في المملكة العربية السعودية، وفيما يخص كميات الأمطار الشهرية تم الاقتصار على أربعة أشهر وهي: يناير وإبريل ويوليو وأكتوبر، كما تناول البحث تذبذبات كميات الأمطار على المستويين الزماني والمكاني. وقد تم استخدام بعض الأساليب الكمية مثل تحليل التباين (ف)، ومعامل ارتباط بيرسون، وأسلوب التحليل التجميعي العنقودي، وكذلك معامل الاختلاف بالإضافة إلى النسب المئوية لتحديد إسهام شهور الدراسة الأربعة إلى فصول السنة المنتمية لها، وكذلك تحديد إسهام كل فصل من فصول السنة في كميات الأمطار السنوية. وقد دلت النتائج على العديد من الحقائق ومنها أن تصنيف كميات الأمطار لا يقوم على أساس مناطقي فكل مستوى أو مجموعة من مجموعات التصنيف تضم أماكن من مناطق مختلفة، كذلك كانت نسب إسهام الشهور المدروسة إلى فصولها نسبا عالية بشكل عام. وقد أظهر تحليل التباين فروقا جوهرية بين كميات الأمطار ما بين شهور الدراسة الأربعة، وكذلك ما بين فصول السنة الأربعة. أما العلاقات الإرتباطية بين كميات الأمطار فقد جاءت مختلفة سواء بالنسبة للعلاقات الارتباطية الشهرية أو الفصلية ففيما يخص العلاقات الارتباطية الشهرية جاء أقوى ارتباط (0.65) بين شهري إبريل ويوليو فيما كان أضعف ارتباط (-38) بين شهري يناير ويوليو، ومن زاوية العلاقات الارتباطية الفصلية فكانت أقوى علاقة (0.67) بين فصلي الصيف والربيع، وأضعف علاقة (-0.09) بين فصلي الشتاء والصيف. وفيما يخص تذبذب كميات الأمطار فقد كانت نسب التذبذب عالية جدا سواء بالنسبة للتذبذب الزماني أو التذبذب المكاني فلم تقل نسبة التذبذب بمستوييه عن 50% فيما تجاوزت 100% في العديد من مواقع الدراسة مما يعكس طبيعة الأمطار في المناطق الجافة التي تتسم بتذبذبات عالية.

The research aims to analyze rainfall amounts on monthly, seasonal, and annually basis in Saudi Arabia. Regarding monthly level four months were chosen: January, April, July, and October to represent all months. Also, the research investigates rainfall amounts variation spatially and temporally. Some statistical methods were used such as analysis of variance, Pearson Correlation Coefficient, Cluster Analysis, Coefficient of Variation. Also, percentage of every month to its season was estimated as well as percentage of every season to the annual rainfall amounts. The research results indicate that rainfall amounts classification do not depend on regional basis since every group of cluster groups contains locations from different regions. Also, contribution percentages of the studied months to their seasons are high in general. Variation analysis indicate that there are essential differences between the four months and between the four seasons. Correlation between the four months from one side and between the four seasons from the other side are highly varied. The highest correlation coefficient in relation to months is 0.65 between April and July whereas the lowest correlation coefficient -38 between January and July. Also, correlation coefficient between seasons show that the highest correlation coefficient is 0.67 between summer and spring , and the lowest correlation is -0.09 between winter and summer. Rainfall variation show high variation on both spatial and temporal levels since the lowest variation exceeded 50% whereas some locations exceed 100% which reflect the nature of rainfall in the arid zones.

عناصر مشابهة