ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التقييم الكارتوغرافي للكتابات على الخرائط الجغرافية الإلكترونية: دراسة حالة الخريطة الإلكترونية للمدينة المنورة

العنوان بلغة أخرى: Cartographic Evaluation for Labels on Electronical Geographic Maps
المصدر: رسائل جغرافية
الناشر: جامعة الكويت - كلية العلوم الاجتماعية - قسم الجغرافيا
المؤلف الرئيسي: المطيري، مناور بن خلف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: دبس، عبدالرحمن مصطفى (م. مشارك)
المجلد/العدد: الرسالة483
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: أغسطس
الصفحات: 1 - 71
DOI: 10.34120/0758-000-483-001
رقم MD: 1127214
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الخرائط الإلكترونية | الكارتوغرافيا | الكتابات على الخرائط | نظم المعلومات الجغرافية | Electronic Maps | Cartography | Maps Writing | GIS
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

73

حفظ في:
المستخلص: تعد الكتابات على الخرائط جزءً لا يتجزأ من محتواها، وهي تؤدي على الخرائط عدة وظائف، وإذا ما أعدت ووزعت ودونت على الخرائط بالشكل الصحيح، المتوافق مع القواعد والأسس العلمية الكارتوغرافية، فإنها سوف تسهم في إغناء محتوى الخرائط، وتسهيل وتسريع عملية قراءتها، والعكس صحيح. لذا تعتبر عملية إعداد وتوزيع وتدوين الكتابات على الخريطة من أهم وأدق المهام، التي تواجه الكارتوغرافي عند وضع أي خريطة. والخرائط الإلكترونية كغيرها من الخرائط الجغرافية، ينطبق عليها ما ينطبق على الخرائط الأخرى، بالنسبة للكتابات، مع تميزها وتفردها ببعض الخصائص، التي تجعل من هذه العملية أصعب وأدق، وخاصة مسألة تظهير الخريطة الإلكترونية في عدة مقاييس (تكبير وتصغير الخريطة) مع إظهار الكتابات الموافقة دوماً بشكل صحيح. وقد استخدم في هذه الدراسة المنهجية التالية: بداية التعرف على طرق إدخال وتحرير الكتابات على الخرائط الإلكترونية، بواسطة برامج نظم المعلومات الجغرافية ARC GIS، ثم التطرق إلى الكيفية التي تدار بها الكتابات على الخرائط الإلكترونية، ليأتي بعد ذلك التطرق إلى الخلفية العلمية الكارتوغرافية لإعداد وتصميم وتوزيع وتدوين الكتابات على الخرائط الإلكترونية، من خلال التركيز على القواعد والاشتراطات العامة والخاصة للكتابات على الخرائط، والتي تمخض عنها تحديد أكثر من عشرين خاصية للكتابات. وأخيراً إجراء عملية التقييم للكتابات على الخريطة الإلكترونية للمدينة المنورة.

Labels on maps are considered one of its main contents that assist in many ways. It can enrich the content of maps and ease reading them if it is to be created according to proper cartographic basics. Therefore, creating and entering Labels on maps is one of the most important and critical functions that faces cartographer while preparing a map. Like other geographical maps, electronic maps have the same importance of Labels, yet they have specific features that make this process more complicated, especially the ability to change the measurements of the map (by zooming it in and out) showing the right Labels always. This study follows the following approach: first, the way how to insert and edit Labels on electronic maps, using ARC GIS, is introduced. Then this study shows how to administrate Labels on electronic maps. Following that, the scientific cartographic background for creating, designing and marking down Labels on electronic maps is studied. This is done by concentrating on basics and conditions of Labels on maps, which reveals more than 20 features of these writings. Finally, an evaluation process of Labels is applied on the electronic map of Madinah.