ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اتجاه الطالبة الجامعية نحو ممارسة الرياضة: دراسة ميدانية مطبقة على طالبات كلية الآداب في جامعة الملك سعود

المصدر: مجلة العلوم الإنسانية والإدارية
الناشر: جامعة المجمعة - مركز النشر والترجمة
المؤلف الرئيسي: العبدالكريم، خلود برجس (مؤلف)
المجلد/العدد: ع21
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 140 - 165
ISSN: 1658-6204
رقم MD: 1127228
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الرياضة النسوية | الاتجاهات | الطالبة الجامعية | النشاط البدني | Women Sport | Attitudes | University Student | Physical Activity
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

74

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على اتجاه طالبات الجامعة نحو ممارسة الرياضة، ومدى ممارستهن للأنشطة الرياضية، كما استهدفت الدراسة التعرف على أنماط ممارسة الرياضة لدى الطالبة الجامعية، ولتحقيق هدف هذه الدراسة اعتمدت الباحثة الدراسة الوصفية باستخدام المنهج المسحي، وطبقت الاستبانة كأداة لجمع البيانات بعد التحقق من صدقها وثباتها، واعتمدت الدراسة على العينة الطبقية حيث بلغت (254) طالبة في كلية الآداب بجامعة الملك سعود، وتوصلت الدراسة إلى أن اتجاهات الطالبات في الجامعة نحو ممارسة الرياضة بشكل عام إيجابية، وأن (63.4%) من طالبات الجامعة يمارسن الرياضة أقل من ساعتين في الأسبوع، كما بينت النتائج أن (79.9%) من طالبات الجامعة لا يتابعن الشؤون الرياضية في الوسائل المقروءة، وأن (72.8%) منهن لا يتابعن الشؤون الرياضية في الوسائل المرئية. واتضح من الدراسة أيضا أن أبرز معوقات ممارسة طالبات الجامعة للرياضة تمثلت في ما يلي: يمثل الزي الرياضي عقبة أمام ممارسة الرياضة؛ غلاء أسعار الأندية الرياضية، ونظرة المجتمع السلبية للنساء اللواتي يمارسن الرياضة يحد من ممارستهن للرياضة.

The study aimed to identify the attitude of university students towards exercise and the extent to which they exercise in sports activities. The study also aimed to identify the styles of exercise in university students. The researcher applied the descriptive approach using the survey methodology to achieve the goal of this study. The questionnaire was applied as a data collection tool after verifying its validity and reliability. The study was based on a Stratified sampling of (254) students in the College of Arts at King Saud University. The study revealed that the attitudes of female students in the university towards exercise, in general, are positive, and that (63.4%) of the university students exercise less than two hours a week. The results also showed that (79.9%) University students do not follow sports affairs in readable material, and that (72.8%) of them do not follow sports in the visual media. The study also revealed that the most prominent constraints to the female university student exercise were: the sports uniforms are a barrier to exercise; the expensive prices of sports clubs and the negative perception of society to the women who exercise which may limit their exercise.

ISSN: 1658-6204