ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تنازع الاختصاص بين القضاء وهيئة التحكيم في اتخاذ التدابير المؤقتة أو التحفظية

العنوان بلغة أخرى: Conflict of Competence between the National Jurisdiction and the Arbitral Tribunal
المصدر: مجلة الحقوق والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة زيان عاشور بالجلفة
المؤلف الرئيسي: فليح، نجلاء توفيق نجيب (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 89 - 110
ISSN: 1112-8240
رقم MD: 1127331
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إشكالية التدابير المؤقتة في التحكيم | هيئة التحكيم | اتفاقية التحكيم | محكم الطوارئ | القضاء المستعجل | The Problem of Interim Measures in Arbitration | The Arbitral Tribunal, The Arbitration Convention | The Emergency Arbitrator | Summary Jurisdiction
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

46

حفظ في:
المستخلص: على الرغم من أن موضوع تنازع الاختصاص بين القضاء الوطني وهيئة التحكيم في اتخاذ التدابير المؤقتة أو التحفظية، ليس بالجديد، إلا أن الخلاف حوله مازال قائماً، بسبب اختلاف مواقف الاتفاقيات الدولية والتشريعات الوطنية، والتي كشفت عن وجود حالات يثور فيها التنازع حول الاختصاص بين القضاء الوطني وهيئة التحكيم، وعن الجهة صاحبة الاختصاص باتخاذ التدابير المؤقتة أو التحفظية؟ ذلك أن طابع الإجبار والإكراه الذي يستلزمه تنفيذ هذه التدابير، أو عندما يراد تنفيذها في غير البلد الذي تعقد فيه هيئة التحكيم جلساتها، يدفعان للتساؤل حول مدى صلاحية وكفاءة هيئة التحكيم في اتخاذ مثل هذه التدابير. وتأتي هذه الدراسة لعرض الحجج للموازنة بين هذه الآراء والحجج التي استندت اليها، في محاولة لترجيح الاتجاه الذي يمكن أن يكون أكثر فائدة في التطبيق العملي، ويحول دون ضياع الوقت والجهد للحصول على أمر باتخاذ هذه التدابير. وتوصلت الدراسة إلى ضرورة رفع القيود عن اختصاص هيئة التحكيم باتخاذ التدابير المؤقتة أو التحفظية.

Although the subject of a dispute of jurisdiction between the national jurisdiction and the arbitral tribunal in taking Provisional or interim measures is not a new, disagreement remains, because of the different positions of international conventions and national legislation, which revealed cases of conflict between national jurisdiction and the arbitral tribunal. In addition, who is competent to take Provisional or interim measures? This question remains, even if there is a Clause in the arbitration Agreement with the task of taking such measures from the arbitral tribunal. The obligatory nature of Provisional interim measures, leads to the question of the validity and efficiency of the arbitral tribunal in taking such measures. This study comes to present arguments for balancing these views with the arguments that were based on them, in an attempt to reverse the trend that could be more useful in practice, and to prevent the loss of time and effort to obtain an order for such measures.

ISSN: 1112-8240