ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إطار مقترح لتقييم دور الشمول المالي في تحقيق النمو الاحتوائي: دراسة تطبيقية على جمهورية مصر العربية

العنوان المترجم: A Proposed Framework for Assessing the Role of Financial Inclusion in Achieving Inclusive Growth: An Applied Study on The Arab Republic of Egypt
المصدر: مجلة الدراسات المالية والتجارية
الناشر: جامعة بني سويف - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: غازي، سمر الأمير غازي عبدالحميد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 255 - 298
DOI: 10.21608/MOSJ.2019.90542
ISSN: 1687-3440
رقم MD: 1127629
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

87

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى الوصول إلى إطار مقترح لقياس وتفسير تأثير الشمول المالي على تحقيق النمو الاحتوائي في جمهورية مصر العربية، تحديد الإطار المفاهيمي للنمو الاحتوائي في الفكر الاقتصادي والتعرف على نواحي القصور في هذا الإطار وتحديد عناصر ارتكازه من الفقر والنمو والمساواة. وتتحدد المشكلة الرئيسية للبحث في أربعة أبعاد، البعد الأول يتعلق بتأثير برنامج الشمول المالي على تخفيض مستويات الفقر في جمهورية مصر العربية، البعد الثاني يتعلق بتأثير برنامج الشمول المالي على تحقيق مستويات أعلى للنمو في جمهورية مصر العربية، البعد الثالث يتعلق بتأثير برنامج الشمول المالي على تحقيق درجة أعلى من المساواة بين فئات المجتمع المختلفة في جمهورية مصر العربية، البعد الرابع يتعلق بتأثير برنامج الشمول المالي على تحقيق درجة أعلى من المساواة بين المناطق الجغرافية المختلفة في جمهورية مصر العربية. ويركز البحث على اختبار فرضية رئيسية عن وجود علاقة طردية موجبة بين تبني البنك المركزي المصري لمبادرة الشمول المالي وتحقيق النمو الاحتوائي بمحاوره الثلاثة الفقر والنمو والمساواة في جمهورية مصر العربية. وقد أوضحت النتائج أن التغير في مبادرة الشمول المالي (x) يؤثر في توزيع فرص التوظيف Y1 بنسبة 2.3%، أن التغير في مبادرة الشمول المالي (x) يؤثر في الناتج المحلي الإجمالي للفرد Y2 بنسبة 5.2%. كما أوضحت النتائج أن التغير في مبادرة الشمول المالي (x) يؤثر في مستوى المعيشة Y3 بنسبة 4.2%، أن التغير في مبادرة الشمول المالي (x) يؤثر في خدمات التعليم Y4 بنسبة 0.3%، بالإضافة إلى أن التغير في مبادرة الشمول المالي (x) يؤثر في الخدمات الصحية Y5 بنسبة 5.7%.

The research aim is to reach a proposed framework for measuring and interpreting the impact of Financial Inclusion on the achievement of Inclusive Growth in the Arab Republic of Egypt, To define the conceptual framework for the Inclusive Growth of economic thought, to identify the shortage of this framework. The main research problem is defined in four dimensions. First dimension concerns the impact of the financial inclusion program on reducing poverty levels in the Arab Republic of Egypt, second dimension concerns the impact of the financial inclusion program on achieving higher levels of growth in the Arab Republic of Egypt, third dimension relates to the impact of the financial inclusion program on achieving a higher degree of equality among different social groups in the Arab Republic of Egypt. fourth dimension concerns the impact of the financial inclusion program on achieving a higher degree of equality among the different geographical regions in the Arab Republic of Egypt. The results showed that the change in financial inclusion initiative (X) affects the employment opportunities distribution Y1 by 2.3%, the change in the financial inclusion initiative (X) affects the GDP per capita Y2 by 5.2%. The change in the Financial Inclusion Initiative (X) affects the standard of living Y3 by 4.2%. The change in the Financial Inclusion Initiative (X) affects education services Y4 by 0.3%. In addition, The change in the Financial Inclusion Initiative (X) Affects health services Y5 by 5.7%.

ISSN: 1687-3440