ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور المشروعات الصغيرة في تحقيق التنمية الاقتصادية في مصر

العنوان المترجم: The Role of Small Enterprises in Achieving Economic Development in Egypt
المصدر: مجلة التجارة والتمويل
الناشر: جامعة طنطا - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: محمود، جيهان عبدالسلام عباس (مؤلف)
المجلد/العدد: عدد خاص
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 1 - 35
DOI: 10.21608/CAF.2021.154776
ISSN: 1110-4716
رقم MD: 1128258
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر | التنمية الاقتصادية في مصر | الحصول على التمويل | Micro and Small Enterprises | Economic Development in Egypt | Access to Finance
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

140

حفظ في:
المستخلص: تزايد وتتعاظم أهمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر في الدول النامية والمتقدمة، لما أثبتته معدلات النمو المرتفعة الحالية والمحتملة لهذه المشروعات وقدرتها الفائقة على التأثير وبقوة في الأوضاع الاقتصادية في أي دولة. حيث تشكل هذه المؤسسات ما يزيد عن 90% من المؤسسات حول العالم، وتستوعب ما يزيد عن 75% من الوظائف، لذلك تعتبر عملية دعم وتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من أهم مرتكزات التنمية الاقتصادية. وتهدف تلك الدراسة إلى دراسة المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر من حيث تعريفها، وخصائصها، ودورها في التنمية الاقتصادية بشكل عام، وتطرقت الدراسة بشكل خاص على وضع تلك المشروعات الصغيرة في مصر ودورها في دفع عجلة التنمية الاقتصادية، وطبيعة التحديات التي تواجهها، كذلك الجهود المصرية المبذولة لمواجهة تلك التحديات. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها ما يلي: - لم يتم الاتفاق على تعريف موحد للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر نظرا لاختلاف المعايير المستخدمة في التعريف. - تساهم المشروعات الصغيرة بشكل كبير في التنمية الاقتصادية في معظم دول العالم نظرا لكونها مصدر لتشغيل الشباب وتوليد الدخول والحد من الفقر، كذلك المساهمة في تعزيز معدلات النمو الاقتصادي من خلال المساهمة في خلق الناتج المحلى. - تزايدت أعداد المشروعات الصغيرة في مصر بشكل كبير، الأمر الذي جعل منها مصدر مهم في تعزيز التنمية الاقتصادية في مصر خاصة في ضوء مساهمتها في الناتج المحلى الإجمالي بنسبة تصل إلى 80%، بينما تسهم في التشغيل بنحو 75%. - تتعدد التحديات التي تواجه المشروعات الصغيرة في مصر، وان كان أبرزها مشكلة الحصول على التمويل، والتسويق الداخلي والخارجي، فضلا عن نقص الدعم الفني والتكنولوجي والترابط مع المشروعات الكبرى، وهو ما تسعى الحكومة المصرية إلى الحد منه من خلال برامج الدعم المالي المتمثلة في قروض أو مبادرات بعض البنوك، بالإضافة إلى برامج الدعم غير المالي.

The importance of small, medium and micro enterprises is increasing in both developing and developed countries, Where these Small and Micro enterprises constitute more than 90% of the enterprises around the world, and absorb more than 75% of jobs, therefore the process of supporting and developing small and medium enterprises is considered one of the most important pillars of economic development. This study aims to study small and micro enterprises in terms of their definition, characteristics, and their role in economic development in general, and the study in particular dealt with the status of those small enterprises in Egypt and their role in advancing economic development, the nature of the challenges they face, as well as Egyptian efforts to confront Those challenges. The study reached a number of results, the most important of which are:- - There was no agreement on a unified definition for small and micro enterprises due to the different criteria used in the definition. - Small projects contribute greatly to economic development in most countries of the world, given that they are a source of youth employment, income generation and poverty reduction, as well as contributing to enhancing economic growth rates by contributing to the creation of the gross domestic product. - The number of small enterprises in Egypt increased dramatically, which made them an important source in promoting economic development in Egypt, especially in light of its contribution to the gross domestic product by up to 80%, while contributing to employment by about 75%. - There are many challenges facing small enterprises in Egypt, though the most prominent of them is the problem of obtaining finance, internal and external marketing, as well as a lack of technical and technological support and interconnection with major projects, which the Egyptian government seeks to reduce through the financial support programs represented in loans or Initiatives of some banks, in addition to non-financial support programs.

وصف العنصر: مقدم للمشاركة في المؤتمر العلمي الرابع لكلية التجارة "تمويل وإدارة مشروعات ريادة الأعمال ودورها في تحقيق التنمية المستدامة"
ISSN: 1110-4716