ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدى مصداقية الصحف الورقية والمواقع الإلكترونية الأردنية لدى جمهور النخبة: دراسة مسحية مقارنة

العنوان بلغة أخرى: The Credibility of Jordanian Newspaper and Websites among the Elite Audience: A Comparative Survey
المصدر: حوليات الآداب والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: طاهات، زهير ياسين عايد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الطاهات، خلف محمد (م. مشارك), السماسيري، محمود يوسف محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: الحولية41, الرسالة565
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: مارس
الصفحات: 9 - 134
DOI: 10.34120/0757-041-565-001
ISSN: 1560-5248
رقم MD: 1128305
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المصداقية | الصحافة الإلكترونية | جمهور النخبة | الصحافة الورقية | Credibility | Electronic Media | Elite | Printed Newspapers
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

147

حفظ في:
المستخلص: تسعى هذه الدراسة إلى تعرف مصداقية الصحف الورقية والإلكترونية الأردنية لدى جمهور النخبة، وقد تكون مجتمع الدراسة من الإعلاميين والدعاة، والحقوقيين، والأطباء، والمهندسين، والأكاديميين. وتم إجراء دراسة مسحية على عينة عمدية قوامها (٣٠٠) مفردة، بمعدل (٥٠) مفردة من كل نخبة من هذه النخب. وبينت نتائج الدراسة أن نسبة من لا يتابع الصحف الأردنية الورقية والإلكترونية بلغت ثلث أفراد العينة تقريبا (٣١,٣%)، وأن أبرز القضايا التي لاحظ فيها المبحوثون التغير كانت تميل في حالة الصحف الورقية إلى القضايا الخارجية. بينما المواقع الإلكترونية كانت تميل إلى القضايا الداخلية. وأن ما يقارب من نصف العينة (٥١%) يرون أن هناك تغيرا في درجة مصداقية الصحف الورقية أو الإلكترونية التي يتابعونها في معالجة القضايا التي تهمهم خلال فترة متابعتهم لها. وأن ثمة تقاربا بين الصحف الورقية والمواقع الإلكترونية في درجة تغير مصداقية كل منهما؛ حيث بلغت في الورقية (1.68) بينما بلغت في الإلكترونية (١,٧٢). وفيما يتعلق بالتحقق من فروض الدراسة أكدت النتائج صحة الفرض الذي مفاده ((عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مدى استحقاق كل من الصحف الورقية والإلكترونية أن توصف من قبل المبحوثين بالمصداقية تعزى لمتغيراتهم الديموغرافية))، وصحة الفرض الذي يفيد ((وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجتي التزام كل من الصحف الورقية والإلكترونية بسمات المصداقية)). وصحة الفرض الذي يفيد ((عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تأثر المبحوثين بدرجة تغير مصداقية كل من الصحف الورقية والإلكترونية في مدى متابعتهم لها)).

The study aims at identifying the credibility of the printed and electronic Jordanian newspapers among the elite. The study population consists of media professionals, lawyers, jurists, doctors, engineers and academics. A sample of 300 individuals was drawn at a rate of (50) to each group of elites. The results of the study showed that roughly a third of the sample (31.3%) do not follow both printed and electronic newspapers in Jordan, and the main issues in which the respondents noted the change were tend in the case of printed newspaper in favor to focus more on foreign issues. While electronic newspapers have tended to focus more on internal issues. The results of the study approved the hypothesis, which says that "There are no statistically significant differences in the level of credibility between printed and electronic newspapers among respondents due to their demographic veriables". The study also approved the hypothesis "There is no statistically significant differences between the interviewees due to their effect in the degree of the credibility of the printed and electronic newspaper in the range of their following".

ISSN: 1560-5248

عناصر مشابهة