ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العوامل الطبيعية المؤثرة على السلوك التصويتي للناخب العراقي 2018 لمحافظة بغداد: دراسة تحليلية في الجغرافيا السياسية

العنوان بلغة أخرى: Natural Factors Affecting the Tourist Corrections of Iraqi Voter 2018 to Baghdad Governorate: Analytical Study in Political Geography
المصدر: المجلة العلمية بكلية الآداب
الناشر: جامعة طنطا - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الموزاني، صادق كاظم هاشم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حبيب، أحمد أبو اليزيد قطب (مشرف), السديمي، محمد زكي حامد (مشرف)
المجلد/العدد: ع40
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 1 - 30
ISSN: 2735-3664
رقم MD: 1128870
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: أن للموقع الجغرافي دوراً مهماً في السلوك الانتخابي للفرد، إذ أن الموقع الجغرافي المميز لبعض المراكز الانتخابية عامل إيجابي ومهم لسلوك الفرد في الانتخابات، ونلاحظ أن المناطق التي تقع على الطرق الرئيسية يكون الإقبال على الانتخابات والتصويت بصورة كبيرة بالقياس إلى بقية المناطق البعيدة عن الطرق الرئيسية إذ يكون الإقبال على التصويت ضعيفاً بسبب موقعها الجغرافي البعيد. أما السطح فإن استوائه وانبساطه يساعدان على حركة الناخبين وتنقلهم ومن ثم يؤثر إيجابا في عملية التصويت واختيار المرشحين. كما أن المناخ في محافظة بغداد بعناصره يؤثر بصورة كبيرة على سلوك الأفراد وعلى نتائج التصويت إذ نلاحظ أن في الظروف المناخية المعتدلة من حيث الحرارة والرياح قلة تساقط الأمطار والرطوبة المعتدلة تؤدي إلى أقبال الناس على التصويت ونجد أن المناخ في محافظة بغداد وكعامل مؤثر في العملية الانتخابية كان مؤثراً في عملية المشاركة السياسية ودرجة الإقبال على العملية الانتخابية والتصويت في منطقة الدراسة، بسبب اعتدال المناخ وتناسب درجة الحراة وبصفة عامة كلما كان الجو معتدلا نسبياً ازدادت نسبة المقترعين وساعد على تحرك الناخبين وتوجههم إلى محطات الانتخاب.

The specific geographical location, next to correct the areas located on the main roads close to the elections and voting. The turnout for voting is weak due to its remote geographical location then they are supposed to excel in the voting process. Climate in Baghdad Governorate, some climatic factors and some voting results in the vote, we find climate in Baghdad Governorate. As an influencing factor in the elections the percentage increases in the percentage in the percentage that indicates the calculation of the index, and their directing to the polling stations.

ISSN: 2735-3664