ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بلاغية حجج النقاد على الشعراء من خلال كتاب "الموشح" للمرزباني

العنوان بلغة أخرى: Rhetoric in the Proofs of Critics on the Poets through the Book of "Al-Muwashah" by Al-Marzabani
المصدر: مجلة جامعة بيشة للعلوم الإنسانية والتربوية
الناشر: جامعة بيشة
المؤلف الرئيسي: الجابري، بدر بن لافي بن رشيد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع8
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: مارس
الصفحات: 59 - 101
ISSN: 1658-7723
رقم MD: 1129055
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النقد البلاغي | موضوعات النقد في كتاب الموشح للمرزباني | العلاقة بين علم البلاغة والنقد الأدبي | أخطاء الشعراء البلاغية | Rhetorical Criticism | Topics of Criticism in the Book Al-Muwashah by Al-Marzabani | The Relationship between Rhetoric and Literary Criticism | Rhetorical Mistakes of Poets
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: تصب هذه الدراسة في ميدان علاقة علم البلاغة بالنقد الأدبي، من حيث استعمال النقد البلاغة كأداة في محاولته كشف جماليات وعيوب النصوص الأدبية على حد سواء، إلا أن الدراسة اختارت دور الفنون البلاغية في تتبع النقاد لأخطاء الشعراء، واعتمدت في ذلك على كتاب الموشح للمرزباني؛ لأنه من الكتب التي احتوت على آراء نقدية كثيرة جداً، ما يسمح بنظرة شاملة وكاشفة لتلك العلاقة، كما أن هذه الدراسة كشفت مدى وحجم الانطباعية التي كان النقد القديم يوسم بها، كما بينت غياب تلك الأخطاء البلاغية التي وقع فيها الشعراء عن كتب ومؤلفات البلاغيين من حيث التحليل والاستشهاد، والتي لو تم استثمارها لوضحت الكثير من القواعد البلاغية واستخداماتها الصحيحة.

This study focuses on the relationship between rhetoric science and literary criticism. In terms of using literary criticism of rhetoric as a tool in its attempt to uncover the aesthetics and flaws of literary texts. However، the study chose the role of the rhetorical arts in tracking the critics' mistakes. I relied in that on the book of al-Muwashah by al-Marzabani ،because it is one of the books that contained very many critical opinions. This allows for a comprehensive and revealing view of that relationship. Also ،this study revealed the extent and size of impressionism that was branded by ancient criticism. It also showed the absence of those rhetorical errors that poets made in the books and writings of rhetoricians in terms of analysis and citation. Which, if invested ،would explain many of the rhetorical rules and their correct uses.

ISSN: 1658-7723

عناصر مشابهة