ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور آليات الحوكمة فى تحسين الآداء المالى لشركات التأمين فى المملكة العربية السعودية: بحث تطبيقى على الشركة التعاونية للتأمين فى مدينة الرياض

المصدر: مجلة كلية التجارة للبحوث العلمية
الناشر: جامعة أسيوط - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: الدوسري، سند سعيد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع70
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 129 - 148
رقم MD: 1129658
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

99

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على آليات تطبيق الحوكمة في شركات التأمين في المملكة العربية السعودية ودورها في تحسين الأداء المالي لهذه الشركات، والمعوقات التي تواجه تطبيق الحوكمة في شركات التأمين، وكيف يمكن التغلب على هذه المعوقات. مشكلة الدراسة: تتضح مشكلة الدراسة من خلال العديد من الدراسات أن هناك اهتماماً كبيراً بالدور الذي يمكن تؤديه حوكمة الشركات، وأهميتها وفوائدها في تحسين الأداء المالي، وخاصة، لما شهده قطاع شركات التأمين في المملكة العربية السعودية من توسعه وتطور كبير سواء في مجال النشاط أو الحجم أو تنوع الخدمات التأمينية. منهج الدراسة: استخدم الباحث المنهج الوصفي لملاءمته لموضوع البحث. مجتمع وعينة الدراسة: تكون مجتمع الدراسة من الموظفين العاملين في الشركة التعاونية للتأمين بلغ عددهم (700) تقريباً، أما عينة الدراسة فقد تمثلت في عينة عشوائية مقدارها (60) مفردة. حدود الدراسة: أ-الحدود الموضوعية: اقتصرت الدراسة على مناقشة دور آليات الحوكمة في تحسين الأداء المالي لشركات التأمين في المملكة العربية السعودية. ب-الحدود البشرية: اقتصرت هذه الدراسة على موظفي الشركة التعاونية للتأمين. ج-الحدود المكانية: قام الباحث بإجراء الدراسة في الشركة التعاونية للتأمين في الرياض مع المقارنة مع شركات تأمين أخرى. د-الحدود الزمنية: قام الباحث بإجراء هذه الدراسة خلال العام (1437/ 2015م). كما قام الباحث بحساب التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والرتب لاستجابات أفراد عينة الدراسة، وأسفرت نتائج الدراسة، عن موافقة عينة الدراسة على الاستفادة من تطبيق آليات الحوكمة في شركات التأمين في تحسين الأداء المالي لهذه الشركات وذلك بمتوسط حسابي (3.88 من 5) كما أظهرت النتائج أن أفراد عينة الدراسة موافقون على المعوقات التي تواجه تطبيق الحوكمة في شركات التأمين، بمتوسط حسابي (3.84 من 5)، كما أسفرت النتائج أن أفراد عينة الدراسة موافقون على تسعة معوقات، والتي تتمثل في وجود فساد إداري في بعض الشركات، وقلة المتخصصين في الحوكمة، وعدم توفر آلية واضحة للمساءلة، ومحدودية تدريب الموظفين فيما يختص بالحوكمة داخل الشركة، كما يوجد ضعف في اهتمام الجهات الحكومية (الرقابية) بتطبيق حوكمة شركات التأمين. وقد فسرت النتائج في ضوء مشكلة الدراسة وإطارها النظري.

This study aimed to identify the mechanisms of applying governance in insurance companies in Saudi Arabia and their role in improving the financial performance of these companies, and the obstacles facing the implementation of governance in insurance companies. Study Problem: The problem of the study is evidenced by many studies that there is great interest in the role that corporate governance can play and its importance and benefits in improving financial performance. Research Methodology: The researcher used the descriptive method to suit the research subject. Study Population and Sample: The study population consisted of (700) employees working in the cooperative insurance company. The sample of the basic study was random sample of (60) individuals. Study limits: A - Human Borders: This study was limited to the employees of the cooperative insurance company, B - Spatial limits: The researcher conducted the study in the cooperative insurance company in Riyadh with comparison with other insurance companies. During the year (1437/2015). The Soul The results of the study, the sample of the study agreed to benefit from the application of governance mechanisms in insurance companies to improve the financial performance of these companies by an average (3.88 out of 5). Insurance, with an arithmetic average (3.84 out of 5) has been interpreted in light of the study problem and theoretical framework.