ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استخدام البرمجة متعددة الأهداف ذات الأولوية في تحديد كمية الإنتاج بالمؤسسة: حالة شركة الصناعات الميكانيكية ولواحقها "ORSIM"

العنوان بلغة أخرى: Use of Lexicographic Goal Programming to Determine Production Quantity in the Enterprise: Case Study ORSIM
المصدر: مجلة المالية والأسواق
الناشر: جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم - مخبر ديناميكية الاقتصاد الكلي والتغيرات الهيكلية دينامكس
المؤلف الرئيسي: مبرك، إبراهيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: خليد، عائشة علي عيسى (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج5, ع10
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: مارس
الصفحات: 127 - 146
ISSN: 2392-5124
رقم MD: 1130084
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اتخاذ القرار | البرمجة بالأهداف ذات الأولوية | Decision-Making | Lexicographic Goal Programming
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا المقال إلى إبراز أهمية استخدام الطرق المتعددة المعايير في اتخاذ القرار، حيث يعتبر نموذج البرمجة بالأهداف من أهم وأشهر هذه الأساليب وأكثرها استعمالا والتي تستخدم لتحليل وحل مشاكل القرارات المتعددة والمتعارضة، وسنحاول من خلال هذه الورقة البحثية استخدام نموذج البرمجة بالأهداف ذات الأولوية في تحديد الكمية المثلى التي يتم إنتاجها في المؤسسة في ظل العديد من الأهداف والمرتبة حسب أهميتها، حيث تم تطبيق هذا النموذج على احدى المؤسسات الاقتصادية والمتمثلة في شركة الصناعات الميكانيكية ولواحقها (أورسيم).

This paper aim to highlight the importance of using multicriteria methods in decision-making. The goal programming model is one of the most popular and most widely used methods used to analyze and solve multiple and conflicting decision problems. In this paper, we will attempt to use Lexicographic Goal programming in determining the optimal quantity, which is produced in the organization in light of many objectives ranked according to their importance. This model was applied to one of the Algerian economic institutions represented by the mechanical industries company and its aftermath (ORSIM).

ISSN: 2392-5124