ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







توثيق إجراءات الفحص الضريبي من منظور متطلبات إدارة الجودة الشاملة : دراسة تطبيقية على دائرة ضريبة الدخل و المبيعات في وزارة المالية في الأردن

المصدر: مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية
الناشر: جامعة تشرين
المؤلف الرئيسي: شرف، سمير (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الخطيب، ناصر أحمد أمين (م. مشارك), العربيد، عدنان (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 29, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2007
الصفحات: 195 - 214
رقم MD: 113009
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

78

حفظ في:
المستخلص: إن لإدارة الجودة الشاملة العديد من المتطلبات ومن أهمها تحديد وتوثيق الإجراءات والعمليات المتعددة التي تؤثر في جودة المنتج أو الخدمة، لذلك قامت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات في الأردن لدى اعتمادها نظام الجودة بتحديد إجراءات كل خدمة من الخدمات المساندة وتوثيقها، مما أدى إلى زيادة كفاءة أدائها. وفعاليتها وسرعة إنجازها ودقته باستثناء خدمة الفحص الضريبي التي تشكل النسبة الأكبر، والأهم من عمل الدائرة، والذي لا يزال يتم على نحو غير مؤسسي، وغير متجانس في أداء الفاحصين واتساع مساحة اجتهادهم في تقدير الربح الخاضع للضريبة، إضافة لازدياد حالات التهرب الضريبي، الأمر. الذي استرعى اهتمام الباحث في محاولة منه لإبراز. دور الفحص الضريبي وأهميته من جهة، وتحديد إجراءات عمله وتوثيقها من جهة أخرى، بهدف مساعدة الإدارة الضريبية على إخضاعه لنظام إدارة الجودة الشاملة مستقبلاً.

There are needs and requirements for the comprehensive quality system: one of these important requirements is to define and document the different procedures and operations which affect product quality and services. So the Income and Sale Department in Jordan accepts quality system in order to define and document procedures for each supplementary service, which lead to increasing effectiveness and efficacy of work and accuracy of doing works except taxation check services which represent the high percent and most important work of the Department's jobs. It is still done without institutional steps for inspector works and the big area to predict and calculate the tax income. This is in addition to the increase of getting away from tax payment. So, the researcher tries to magnify the importance of the role of taxation check from one side and define and document procedures for the other side in order to help the taxation management to make comprehensive quality management in the future.