ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور النظام النقدي الأمريكي في إنتاج الأزمات الاقتصادية العالمية

العنوان بلغة أخرى: The Influence of the American monetary System in the Production of the International Economic Crisis
المصدر: مجلة المالية والأسواق
الناشر: جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم - مخبر ديناميكية الاقتصاد الكلي والتغيرات الهيكلية دينامكس
المؤلف الرئيسي: بليمان، سعاد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: جنوحات، فضيلة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج5, ع10
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: مارس
الصفحات: 208 - 228
ISSN: 2392-5124
رقم MD: 1130098
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النظام النقدي الأمريكي | التحرير المالي | الأزمات الاقتصادية والمالية | الدول الناشئة | التكتلات النقدية الجهوية | American Monetary System | Financial Liberalization | Economic and Financial Crises | Emerging Countries | Regional Monetary Blocs
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: نعالج في هذه الدراسة العلاقة بين النظام النقدي الأمريكي والأزمات الاقتصادية العالمية، من خلال ثلاث محاور رئيسية، نحاول أولا أن نبحث تحول النظام النقدي الأمريكي من ارتباط الدولار بالذهب إلى تعويمه، وتحوله إلى عملة مرجعية عالمية مسيطرة على الاقتصاد العالمي، حيث استغلت الولايات المتحدة الأمريكية هذه المكانة لفرض نظامها النقدي على الدول الناشئة وجعل الدولار عملة احتياط وادخار عالمي، واحتلاله مكانة أساسية في منح القروض الدولية للبلدان الناشئة، وبهذا صار للنظام النقدي الأمريكي دور في إنتاج الأزمات الاقتصادية. ثم نحاول الكشف عن طبيعة السياسة النقدية الأمريكية، التي تلزم الدول الناشئة بتحرير اقتصادها والاندماج في الاقتصاد الرأسمالي، وما يرافق ذلك من أزمات. وعليه أصبح واضحا أن أي أزمة تصيب النظام النقدي الأمريكي تتحول إلى أزمة اقتصادية عالمية شاملة، كما تجلى ذلك في أزمة الرهن العقاري، ولهذا سنحاول إبراز الاتجاهات التي تحاول اقتراح الحلول الممكنة لإيجاد نظام نقدي دولي يقلص من الأزمات الاقتصادية العالمية.

This study treats the relationship between international monetary system and Global economic crisis in three major axes. First, it deals with the US monetary system transformation from the dollar's correlation with gold to its floating and its turning into a global reference currency that controls the world economy. By imposing its monetary system on emerging countries, the US monetary system plays a crucial role in creating economic crises. This research is concerned with revealing the nature of US monetary policy which obliges the emerging countries to free their economy, integrate into the capitalist economy. Thus, it is clear that any crisis affecting the US monetary system is likely to turn into a global economic crisis. Finally, the last axe highlights the trends which attempt to find a new international monetary system that reduces global economic crises.

ISSN: 2392-5124