ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مساكن مطماطة بتونس: مجال للتصوير تحت الأرض

العنوان بلغة أخرى: Matmata Dwellings in Tunisia: An Underground Field for Cinematography
المصدر: مجلة جماليات
الناشر: جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم - مخبر الجماليات البصرية في الممارسات الفنية الجزائرية
المؤلف الرئيسي: نجم الدين، رمضان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: إلياس، بوخموشة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج7, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: جوان
الصفحات: 232 - 254
ISSN: 2437-0614
رقم MD: 1130204
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مسكن | الحفرية | نمط معماري | التصوير السينمائي | الفن | Dwelling | Troglodyte | Architectural Style | Cinematography | Art
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: يعتبر البحث عن مسكن هاجسا إنسانيا على مر العصور، حيث تتجلي إرهاصات الحاجة إلى المأوى مع الإنسان البدائي، الذي التجأ إلى الكهوف والمغاور ليحتمي بها من أخطار الطبيعة، وتعد الرسوم الموجودة على جدران هذه الكهوف، خير دليل على مرحلية تطور وتقوم الشكل الأولى للعمارة، وانفتاحها على ممارسات مبتكرة. وفي هذا الإطار سندرس علاقة الصورة بالعمارة ودورها في التوثيق والحفاظ على نمط معماري يعد إرثا إنسانيا. فالمساكن الحفرية بمطماطة ليست آثارا بدائية، بل هي شكل معماري انتشر في هذه المنطقة التابعة لولاية قابس التونسية، في حقبة زمنية ليست بالبعيدة. نمط مستدام يدعونا للبحث في أسراره وترسيخ قيم المحافظة على إرثه المنحوت تحت الأرض، ونؤكد بذلك على دور الفن من جانب الصورة والتصوير السينمائي في علاقته بمجال جغرافي فريد.

The search for a dwelling has been a human obsession over the ages, as the need for shelter is evident with the primitive man, who resorted to caves to protect himself from the dangers of nature. The inscription on the walls of these caves is a step-by-step demonstration of the evolution and progress of the initial form of architecture and its openness to innovative practices. In this context, we will examine the relationship between the image and the architecture, searching its role in documenting and preserving an architectural style that is considered as a human heritage. The Troglodyte houses are not primitive, but rather an architectural form that has spread in this area of the Tunisian state of Gabes, in a period not far away. A sustainable pattern invites us to look at its secrets and to establish the values of preserving its carved underground heritage. In doing so, we emphasize the role of art through image and cinematography, and its relationship to a unique geographical area.

ISSN: 2437-0614