ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقدير الذات وعلاقته بالتوافق النفسي لدى المسن: دراسة ميدانية على عينة من المسنين بمراكز رعاية الشيخوخة

العنوان بلغة أخرى: Self Esteem and its Relationship to Psychological Adjustment in the Elderly: A Study on a Sample of Elderly Living at Caring Home
المصدر: المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية
الناشر: الأكاديمية العربية للعلوم الإنسانية والتطبيقية
المؤلف الرئيسي: أحمد، سني (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالحق، منصوري (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع60
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 94 - 151
ISSN: 2536-9261
رقم MD: 1130287
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تقدير الذات | التوافق النفسي | المسنين | Self-Esteem | Psychological Adjustment | Elderly
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

230

حفظ في:
المستخلص: تعتبر مرحلة كبار السن من المراحل الحرجة في حياة الإنسان. وانطلاقا من هذا الافتراض تهدف الدراسة إلى تسليط الضوء على العلاقة بين تقدير الذات والتوافق النفسي لدى المسنين، من خلال تواجدهم في دور الرعاية الاجتماعية المتواجدة في بعض المناطق الغربية من الوطن. واستخدم لهذا الغرض اختبار تقدير الذات لروزنباررغ ومقياس التوافق النفسي لسامية قطان اللذان ترجما إلى لسان الدارج بغرض تكيفهما مع البيئة الجزائرية. وبعد التحقق من خصائصهما السيكومترية، طبقا بطريقة مقصودة على عينة من المسنين قوامها ٦٨ مسنا من كلا الجنسين. وحللت النتائج باستخدام برنامج التحليل الإحصائي .SPSS وأشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود علاقة بين تقدير الذات العام والتوافق النفسي للمسنين المقيمين في دور الرعاية الاجتماعية. كما أظهرت النتائج ايضا إلى وجود علاقة بين مستويات تقدير الذات (الإيجابي- السلبي) والتوافق النفسى. كما اختلفت العلاقة بين تقدير الذات والتوافق النفسي لدى المسنين تبعا للجنس يعزى للإناث. وحسب متغير السن فأثبتت الدراسة على وجود فروق دالة إحصائيا بين تقدير الذات والتوافق النفسى. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين تقدير الذات والتوافق النفسي تبعا لمدة الإقامة.

The senility is one of most critical stage in the life span of man. And on the basis of this assumption this study aims to shed light on the relationship between self-esteem and psychological adjustment in the elderly people, through their presence in caring homes. Theirs results were discarded in the light of aiding previous in the domain, Rosenberg self-esteem and Samia katan psychological adjustment text, the main findings of the study were: A sample of 68 elderly people from both sex .were used to collect data trey applying to them. And the results has been analyzed with SPSS statistical analysis witch it proved no relation-ship between the self-esteem and psychological adjustment. A negative relationship between different levels of self-esteem (negative- positive) and psychological adjustment. - A Difference in the relationship between self-esteem and psychological adjustment due to sex. - A significant differences in self-esteem and psychological adjustment of elderly people due to age. And no difference were found between elderly people due to the period of staying at the caring home. esteem and psychological adjustment and elderly in social care homes.

ISSN: 2536-9261