ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جماليات المكان في رواية "جبل حالية" لإبراهيم مضواح الألمعي

العنوان بلغة أخرى: The Aesthetics of Place in the Novel of “Jabal Haliya” by Ibrahim Mudwah Al-Almai
المصدر: مجلة الآداب للدراسات اللغوية والأدبية
الناشر: جامعة ذمار - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: المحسني، عبدالرحمن بن حسن (مؤلف)
المجلد/العدد: ع9
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: مارس
الصفحات: 458 - 484
ISSN: 2707-5508
رقم MD: 1130333
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
جمالية المكان | الرواية | جبل حالية | مضواح | السرد السعودي | Aesthetics of Place | Novel | Jabal Halaia | Mudwah | Saudi Narration
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

21

حفظ في:
المستخلص: This research aims at tracing the aesthetics and techniques of place in the novel of Jabal Haliya by Ibrahim Mudwah Al-Almai through examining the novelist's geometricnarrative conflict as a hypothesis driven by his intimate involvement with place on the one hand, and his narrative visions and techniques on the other hand. The study begins with the title and cover introduction indicating their interactions with place in the novel. It then goes on to analyze the narrative-text and explore the aesthetics of place, its functions, levels and techniques. A combination of artistic and semiotic approaches was adopted to study the introduction of the novel and its linguistic and non-linguistic signs regarding place and its interactions with text. Jabal Haliya constitutes a central force for narrative construction which generally contributes to the novel coherence.

يهدف البحث إلى تتبع جماليات المكان وتقنياته في رواية (جبل حالية) لإبراهيم مضواح الألمعي، ويدرس صراع المكان الهندسي والروائي عنده، بصفتها فرضية تحتمها علاقة الروائي الحميمة بالمكان من جهة، وتوسع رؤية السرد وفنياته لديه من جهة أخرى. تبدأ الدراسة عملها من العنوان وعتبة الغلاف وتعالقاتها مع المكان في الرواية، وصولا إلى النص السردي وتتبع جماليات المكان وحضوره عند السارد، ووظائفه، ومستوياته، وتقنياته. وتعتمد على المنهج الفني. مستعينة بالمنهج السيميائي في دراسة عتبة الرواية وعلاماتها اللغوية وغير اللغوية المتصلة بالمكان وتعالقاته مع النص. وقد خلصت الدراسة إلى نتائج منها، أن المكان في (جبل حالية) يمثل قوة مركزية للبناء السردي أسهم في تماسك الرواية، بدءا من عتبة العنوان (جبل حالية) وصولا إلى كلية الرواية. كما كشفت الرواية عن مستويات للمكان لا تتصل بالمكان الهندسي، بقدر ما تشي بالقيمة الحقيقية للأمكنة الروائية، وأبانت عن قيم فنية بُنيت عليها الرواية، كقيمة الاسترجاع الفني التي شكلت مركزية جمالية بدأت بالرواية من خاتمتها باتجاه تشكلات الحياة الأولى للمسرد الروائي.

ISSN: 2707-5508

عناصر مشابهة