ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأمية وأثرها على الأمن التعاقدي

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Illiteracy on Contractual Security
المصدر: مجلة المنارة للدراسات القانونية والإدارية
الناشر: رضوان العنبي
المؤلف الرئيسي: عبدالصمد، سارة (مؤلف)
المجلد/العدد: ع34
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يونيو
الصفحات: 320 - 337
ISSN: 2028–876X
رقم MD: 1131037
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ظاهرة الأمية | الآثار السلبية للأمية | التوقعات التعاقدية للأمي | حماية الأمي المتعاقد | الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية | The Illiteracy Phenomena | Negative Effects of Illiteracy | The Illiterate Contractual Expectations | Protection of Illiterate Contractors | The National Agency against Illiteracy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

58

حفظ في:
المستخلص: تمثل الأمية آفة اجتماعية خطيرة تمس العديد من الدول حول العالم، فهي ظاهرة إنسانية تؤثر على صاحبها- أي الشخص الأمي- متى كان في موقع المتعاقد أو أحد الأطراف في المعاملات القانونية، على اعتبار أن الأمية ظاهرة واقعية وبالتالي ستؤثر على الأحوال العامة للأفراد، وبالضرورة القطعية في ظل المجال القانوني. فقد تسلب من المتعاقد الأمي حقوقه ويتم استغلال قصوره المعرفي والقانوني من أجل أهداف تفيد سوء نية، وبالتالي يصبح المتعاقد الأمي في مركز ضعف بدل أن يشكل جزءا من رهان التنمية، على اعتبار أن التنمية الشاملة لا يمكن أن تتحقق إلا من خلال ضمان الإطار القانوني والحماية القضائية التي بموجبها يمكن للشخص الأمي التعاقد بكل اطمئنان دون أي مس بمصالحه في إطار انخراطه الإيجابي في المجتمع وجعله في الآن نفس طرفا في قاعدة « Win- Win » التي تقضي بالتوجه الاقتصادي في للعقود وجعل هذه الأخيرة رافعة للاقتصاد الوطني. لذلك، كان لا محالة من حماية هذا المتعاقد كون لا فرق بينه وبين المتعاقد غير الأمي، لأن حماية مصالحه يشكل أحد المظاهر الواقعية للأمن التعاقدي، والأهم فإن ضمان ما له من حقوق بناء على ما يمثله من مركز قانوني داخل المعاملة القانونية هو تحقيق للعدالة التعاقدية التي تفيد الوصول إلى الاستقرار القانوني والتعاقدي المطلوب.

It goes without saying that illiteracy is undeniably a widespread phenomenon which can potentially exert decisive effects on contemporary societies. In the realm of legal transactions, the illiterate contractees are constantly in dire need of professional assistance to protect his financial interests. Therefore, legal assistance enables contractors to withstand inherent risks and ensure personal security and stability. Subsequently, this latter factors in the ways in which global development can sprout out to ascendancy. In other words, through transparent and legitimate trade, illiterate contractees gain the ability to establish their contracts without skepticism or incredulity towards their respective contractors. Accordingly, this profound discernment permits the « Win-Win » rule to establish itself as the preeminent form of mutual agreement and negotiation between the parties involved.

ISSN: 2028–876X

عناصر مشابهة