ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحوكمة الشرعية في المؤسسات المالية الإسلامية في كازاخستان: واقع وتحديات

العنوان بلغة أخرى: Sharīʿah Governance in Islamic Financial Institutions in Kazakhstan: Reality and Challenges
المصدر: مجلة جامعة الملك عبدالعزيز - الاقتصاد الإسلامي
الناشر: جامعة الملك عبدالعزيز - معهد الاقتصاد الإسلامي
المؤلف الرئيسي: ستامباكييف، نورجان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: قحف، منذر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج33, ع3
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 189 - 212
DOI: 10.4197/Islec.33-3.10
ISSN: 1018-7383
رقم MD: 1131098
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الرقابة الشرعية | الحوكمة الشرعية | المؤسسات المالية الإسلامية | المصارف الإسلامية | كازاخستان | Sharīʿah Governance | Kazakhstan | Islamic Banking
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

27

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى تقييم واقع الرقابة الشرعية في مؤسسات مالية إسلامية في كازاخستان للوقوف على التحديات التي تعترض فعالية هذه المهنة التي تعد مكوناً رئيساً في الالتزام الشرعي للمؤسسات المالية الإسلامية. اعتمدت الدراسة على المصادر الأولية من المقابلات ونصوص القوانين، كما قامت بمناقشة وتحليل المصادر الثانوية. وتم عند تصميم عينة البحث اختيار الأفراد الممارسين للعمل في مجال البحث، كما وقع الاختيار على المقابلين في ثلاث جهات هي: المؤسسات المالية؛ والهيئات الشرعية والشركات الاستشارية؛ وجهة محايدة لا تتقاطع أعمالها مع أي من الجهتين السابقتين لتحقيق أقصى حد ممكن من الموضوعية. ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث أن أهم التحديات التي تواجه تفعيل الرقابة الشرعية تتلخص في عدم توافر العلماء الشرعيين؛ واختلاف لغة التعامل بين المؤسسات المالية المحلية وأعضاء الهيئات والشركات الاستشارية الشرعية؛ وعدم وجود تشريعات للحوكمة الشرعية.

This study aims to examine challenges of application of Sharīʿah supervision in Islamic financial institutions in Kazakhstan which is considered as a fundamental building block for the integrity of Islamic financial institutions. The study relied on primary sources such as interviews and texts of laws in addition to some secondary sources. The interviewed were selected from three parties: four from the financial institutions; four from the Sharīʿah boards and consulting companies; and two from a neutral part whose work does not intersect with either of the previous two, so that the data collected will be more objective. The study concluded that there are several challenges facing the application of Sharīʿah supervision which are summarized as follows: Lack of local human resources in the field of Sharīʿah supervision; difference of languages between local financial institutions and Sharīʿah boards and consulting companies; Lack of Sharīʿah governance framework.

ISSN: 1018-7383

عناصر مشابهة