ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إبدال أحرف الصفير في القراءات القرآنية وأثره في المعنى

العنوان بلغة أخرى: Replacement the Letters of the Beep in Quranic Recitations and its Effect on the Meaning
المصدر: مجلة معهد الإمام الشاطبي للدراسات القرآنية
الناشر: معهد الامام الشاطبي - مركز الدراسات والمعلومات القرآنية
المؤلف الرئيسي: العمري، أيمن بن مرعي بن غرمان (مؤلف)
المجلد/العدد: مج16, ع31
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: جمادي الآخر
الصفحات: 435 - 497
ISSN: 1658-2519
رقم MD: 1131143
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأصوات | الإبدال | أحرف الصفير | القراءات القرآنية | تنوع المعنى | Variety Of Meaning | Phonics | The Replacement | The Letters Of The Beep | The Qur’anic Readings
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

16

حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث جانبا من جوانب المستوى الصوتي، ألا وهو الإبدال بين الحروف مقتصراً فيه على ما جاء منه في الأحرف الصفيرية: الزاي والسين والصاد، في ضوء القراءات القرآنية، وما يترتب على ذلك من تأثير في المعنى، وقد اتخذت من كتاب (معجم القراءات للدكتور عبد اللطيف الخطيب) مصدراً رئيساً لموضوع البحث، من خلال ما أحصيته من القراءات القرآنية مما له علقة بهذا الجانب، فقمت بدراستها مستعيناً بكتب القراءات والتفسير واللغة والمعاجم وغيرها؛ للتثبت من القراءة ولإيضاح معناها، وقد جعلت عملي في مقدمة يتلوها تمهيد تحدثت فيه بإيجازٍ عن الإبدال وأحرف الصفير، ثم تناولت بعد ذلك القراءات القرآنية التي وقع فيها إبدال هذه الأحرف وأثر ذلك في المعنى، وأخيراً أردفته بخاتمةٍ أجملت فيها القول عن أبرز ما استخلصته من نتائج، ثم ذيلته بقائمة بمصادر البحث ومراجعه.

This research deals with an aspect of the phonemic level, which is the replacement between letters, limited to what came from it in the letters of the beeper: the (zai), the (sen), and the (sad) In the light of the Quranic recitations, and the implications for that on the meaning. I have taken from the book (dictionary of readings by Dr. Abdullatif al-Khatib) as a main source for the topic of the research, through what I have counted from the Qur’anic readings, which have a relationship with this aspect, and I studied them using the books of readings, interpretation, language, dictionaries, etc. To verify the reading and to clarify its meaning. I have made my work at the forefront, followed by a preamble, in which I briefly talked about replacement and beep letters, then I dealt with the Qur'anic readings in which the replacement of these letters and its effect on meaning occurred, and finally I added it to a conclusion in which I outlined the most prominent results I extracted, then I summarized it with a list of references.

ISSN: 1658-2519

عناصر مشابهة