ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المرونة النفسية وصورة الجسم لدى عينة من الطلبة المراهقون في المرحلة الأساسية العليا ذوي الوزن الزائد

العنوان بلغة أخرى: Psychological Resilience and Body Image among a Sample of Overweight Teenagers in the Upper Primary Level
المصدر: مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية
الناشر: جامعة القدس المفتوحة
المؤلف الرئيسي: الأحمد، محمد رفيق محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج12, ع34
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: آذار
الصفحات: 198 - 208
DOI: 10.33977/1182-012-034-016
ISSN: 2307-4647
رقم MD: 1131201
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المرونة النفسية | صورة الجسم | الوزن الزائد | Psychological Resilience | Body Image | Overweight
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

107

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية للتعرف إلى مستوى المرونة النفسية وعلاقتها بصورة الجسم لدى عينة من الطلبة ذوي الوزن الزائد في المرحلة الأساسية العليا في محافظة جرش، ولتحقيق أهداف الدراسة تم اختيار عينة من الطلبة في المرحلة الأساسية العليا (الصفوف الثامن والتاسع والعاشر) بلغت (98) طالبًا وطالبة من ذوي الوزن الزائد، وتم تطوير مقياسين أحدهما للمرونة النفسية والآخر لصورة الجسم، وتم التحقق من الخصائص السيكومترية لهما، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى المرونة النفسية لديهم كان متوسطًا، ومستوى صورة الجسم كان منخفضًا، وكان هناك علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين معظم أبعاد المرونة النفسية وصورة الجسم، كما توصلت النتائج إلى أن الطلاب ذوي الوزن الزائد الذكور لا يختلفون عن الإناث في المرونة النفسية وصورة الجسم، وبناء على نتائج الدراسة تم الخروج ببعض التوصيات منها ضرورة الاهتمام من قبل المرشد ببعض المتغيرات النفسية الإيجابية لدى الطلبة ذوي الوزن الزائد وخاصة صورة الجسم والعمل على إجراء برامج إرشادية لهم.

The present study aimed at identifying the level of psychological resilience and its relation to the body image among a sample of overweight students in the upper primary stage in Jerash governorate. To achieve the objectives of the study, a sample of students in the upper primary stage (grades 8, 9 and 10) was selected. The results of the study found that the level of psychological resilience was moderate, and the level of body image was low. There was a statistically significant correlation between most of the psychological resilience and body image. The results also found that male and female students suffering from overweight do not differ in psychological resilience and body image. Based on the results of the study, some recommendations were drawn, including the need for attention by the counselor to some positive psychological variables within overweight students especially body image and preparing counseling programs for them.

ISSN: 2307-4647