ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







البناء الدرامي في الأغنية الشعبية الأردنية وفق نظرية المحاكاة عند أرسطو: دراسة تحليلية نقدية لعينات مختارة

العنوان بلغة أخرى: Dramatic Construction in the Popular Jordanian Song According to the Simulation Theory by Aristotle: Critical Analytical Study of Selected Samples
المصدر: المجلة الأردنية للفنون
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الزيود، مخلد نصير بركة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حداد، وائل حنا (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج13, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الصفحات: 281 - 298
رقم MD: 1131743
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المحاكاة | الأغنية الشعبية الأردنية | Simulation | Jordanian Folk Song
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على الأغنية الشعبية الأردنية بوصفها نصا يتم تداوله عبر الأجيال، محملا بالمضامين الدرامية المعبرة عن هموم الإنسان. وذلك من أجل الكشف عن أهم العناصر الدرامية في هذه الأغاني على صعيد الشكل والمضمون وفق نظرية المحاكاة كما نظر لها أرسطو طاليس، الذي ربط الفن الدرامي بالموسيقا والأغنية الشعبية بوصفه نقطة الانطلاق للفن المسرحي الذي عرفته الثقافة الإغريقية دون غيرها من الثقافات. يتم ذلك من خلال تحليل نماذج من هذا الغناء المتداول بين الناس من حيث اللون والغرض، بغض النظر عن هوية المؤلف معروفا أو مجهولا، وتحليل مضامينها وصولا إلى نتائج البحث المتوقعة.

The aim of this study is to highlight the popular Jordanian song as a text that is transmitted through generations, and is loaded with dramatic content expressing human concerns. In order to discover the most dramatic elements in these songs in terms of form and content according to the theory of simulation as seen by Aristotle, who linked the dramatic art of music and popular song as the starting point for the theatrical art known to Greek culture without other cultures It is being done by analyzing models of this song circulating among people in terms of genre and purpose and regardless of the identity of the author known or unknown and the analysis of their contents to reach the expected results of the search.