ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة تحليلية في مسرح الدمى والعرائس في الأردن: مسرحية عبالي أفرح، أمرح، أتعلم أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: Analytical Study of the Jordanian Puppet Theatre: The Play I Want to Have Fun, Joy, and Learn as a Model
المصدر: المجلة الأردنية للفنون
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الذيابات، بلال محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الصفحات: 333 - 348
رقم MD: 1131790
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
دراما الطفل | مسرح الدمى والعرائس | الإخراج | النموذج | Children's Drama | Puppet Theatre | Directing | Sample
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: استعرض هذا البحث الأهمية التاريخية في نشأة مسرح الدمى والعرائس في العالم، كما بين المفاهيم والتعريفات التي تطرقت إلى مسرح الدمى من وجهات نظر مختلفة، وتطرق إلى الدور الذي لعبه فنانو مسرح الدمى في الدول المختلفة، وتأثير تطور هذا الفن على مسرح العرائس والدمى الأردني، كما بين البحث تجارب المسرح الأردني في هذا المجال، اتخذ الباحث من مسرحية (عبالي أفرح... أمرح... أتعلم أتعلم أنموذجاً تطبيقيا) كأداة لدراسته، كشفت نتائج البحث من خلال تحليل النموذج بأن مسرح الدمى والعرائس في الأردن له قوة مؤثرة وفاعلة في جوانب الدراما المختلفة من حيث: الإخراج، والتمثيل، والنص المسرحي كعناصر رئيسية، كما أشارت نتائج البحث إلى المستوى المتطور، والمتقدم الذي وصل إليه مسرح الدمى والعرائس في الأردن من حيث الإضاءة، والديكور المسرحي، والأزياء، والموسيقى كعناصر ثانوية، كما أوصى الباحث بضرورة الاطلاع ومواكبة ما هو جديد في مجال مسرح الدمى والعرائس العربية، والعالمية، وانعكاساته في المسرح الأردني.

This research shows the historical importance of establishment of the puppet show theatre in the world of drama. It also presents the terminology and definitions used in the puppet show from different points of views, and investigates the role played by artists in the puppet theater in different countries, and the impact of the development of this art on the Jordanian puppet theater and dolls. The research also surveys the Jordanian experience in the puppet show. The researcher used the play "I Want to Have Fun, Joy and Learn" as a study tool. The result of the research through the analysis of the sample showed that the puppet show theatre in Jordan lias a strong and effective influence on the basic dramatic elements in Jordanian theatre, namely, directing, acting, and theatrical script s. It also showed the developed and advanced level the Jordanian puppet theatre reached in terms of lighting, theatre decor, costumes, and music as secondary elements. The researcher recommended exploring and keeping up with all that is new in the puppet show theatre both Arabic and international and its reflection on the Jordanian theatre.

عناصر مشابهة