ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة قياسية لأثر صدمات مكونات العرض النقدي في متغيرات الاقتصاد الكلي الرئيسية في سورية

العنوان بلغة أخرى: An Econometric Study of Money Supply Shocks Effects on Real Economy Variables in Syria
المصدر: مجلة البحوث الاقتصادية والمالية
الناشر: جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: خليل، فادي شوكت (مؤلف)
مؤلفين آخرين: خليل، هادي شوكت (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج7, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 298 - 323
DOI: 10.37164/2056-007-002-013
ISSN: 2352-9822
رقم MD: 1132109
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
صدمات العرض النقدي | متغيرات الاقتصاد الكلي | نمودج VAR الهيكلي | Identified VAR | Monetary Shocks | Real Macro-Economy | SVAR
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

19

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث بداية إلى التعرف على التقلبات التاريخية في العرض النقدي في سورية. سيتم تحليل دور الصدمات في مكونات العرض النقدي في رسم ديناميكية الاقتصاد الكلي قبل وأثناء الحرب في سورية وذلك اعتمادا على أدبيات الفكر النقدي وأساليب الاقتصاد القياسي كالنماذج متعددة المتغيرات structural, reduced, and identified (VAR). توصلت الدراسة إلى وجود أثر قصير الأجل ضعيف لصدمات مكونات العرض النقدي، خاصة نسبة العملة في التداول إلى إجمالي الودائع، في متغيرات الدورة الاقتصادية كالتضخم والبطالة وهذا ما يؤكد مبدأ حيادية النقود.

This research aims at first stage to identify the historical fluctuations of the relative components of the money supply in Syria. The monetary shocks and its effects on the key real economy variables, before and during the war, are analysed depending on the monetarist prominent studies, and by using modern econometrics such as (structural, reduced, and identified) VAR . We found a weak short term effect of shocks to M1, M2 components, in particular, currency/deposit ratio, on the key economic variables like inflation and unemployment. This is consistent with the principal of money neutrality.

ISSN: 2352-9822