ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر اختلاف نظم التعليم بين شمال السودان و جنوبه في الوحدة الوطنية : دراسة تحليلية لفترة الحكم الثنائي بالسودان 1900 - 1956

المصدر: دراسات تربوية
الناشر: المركز القومي للمناهج والبحث التربوي
المؤلف الرئيسي: الخليفة، سعيد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 10, ع 20
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2009
الشهر: يونيو
الصفحات: 126 - 139
ISSN: 1858 - 6082
رقم MD: 113226
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يرمي هذا المقال إلى تناول نظام التعليم في الشمال والجنوب في العهد الاستعماري وأثر ذلك في الوحدة الوطنية. تناول البحث تحليل نظام التعليم في الشمال والجنوب في الفترة من1900 – 1955م، فوضح غايات التعليم في الشمال والجنوب كما وضعها ساسة الحكم الثنائي، والإشارة إلى دور المبشرين واحتكارهم للتعليم في الجنوب، والفترة التي شهد السودان فيها نظاماً موحداً للتعليم، ونجاح السياسة البريطانية في غرس بذور الفتنة بين أبناء الوطن الواحد بفصل نظام التعليم. وقد خلص المقال إلى عدد من النتائج أهمها: 1. أن الخطة الأساسية التعليمية للاستعمار عملت على فصل الجنوب عن الشمال تمهيداً لضمه لمستعمراته في شرق إفريقيا. 2. سلاح الفصل الثقافي هو الذي أحدث الشرخ العميق في الوحدة الوطنية. 3. الفارق الثقافي الكبير بين الشمال والجنوب أدى إلى نشوب التمرد في الجنوب واستمراره فترة طويلة من الزمن. وقد أوصت الدراسة بأن الصراع الذي نشب في الجنوب لم تكن دوافعه سياسية فقط، حيث مثلت أسباب التخلف الثقافي الذي أسس له المستعمر أحد أسبابه، لذلك يجب مراعاة تلك الأسباب عند وضع السياسات التعليمية.

This article aims at handeling the system of education in North and South in colonization era, and the impact of the that on the National Unity . The article touched upon analyzing the education system in the North and South of the Sudan, in the period from 1900- 1955. The article explained the ends of the education as it was first set by the politians of the condominion rule. Indicated the role of the missionaries and their monopoly of education in the South , the period when the Sudan witnessed a unified system of the education and the success of the British Policy in cultivating discord seeds among the citizens of a one nation, by inforcing different education systems. The articles concluded by the following results: 1. The colonization basic plan of education worked to separate the South from the North to pave the way affiliating the South to its colonies in East Africa. 2. The wepon of cultural separation effected a profound spilt in the National Unity. 3. The large disparity between the North and the South led to the rebellion in the South which continued for the long periods of time. The study also recommended that the rebellion which took place in the South , its motivations were not only of political nature but also the cultural backwardness was one of it causes. There fore all these causes should be taken into consideration when we form the educational policies.

ISSN: 1858 - 6082