ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المزج بين جماليات الخط العربي والرموز البصرية التشكيلية في لوحات البكتوجراف كمدخل لإثراء الفن المصري المعاصر: دراسة تحليلية وصفية "لمختارات من اعمال محمد طوسون"

العنوان بلغة أخرى: Combining the Aesthetics of Calligraphy and Fine Visual Symbols in the Pictograph Paintings as an Approach to Enrich the Egyptian Contemporary Art: Descriptive Analytical Study "Selections from Mohamed Toson Works"
المصدر: المجلة العلمية لجمعية إمسيا التربية عن طريق الفن
الناشر: جمعية إمسيا التربية عن طريق الفن
المؤلف الرئيسي: الشوشاني، نهير رمضان عبدالحميد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع5,6
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: أبريل
الصفحات: 238 - 264
DOI: 10.21608/amesea.2016.73527
ISSN: 2356-9921
رقم MD: 1132635
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

32

حفظ في:
المستخلص: سعى البحث إلى معرفة المزج بين جماليات الخط العربي والرموز البصرية التشكيلية في لوحات البكتوجراف كمدخل لإثراء الفن المصري المعاصر. استعرض البحث إطارًا مفاهيمًا نظريًا تضمن مفهوم الخط العربي، والمصطلح اللغوي، والمصطلح الوظيفي، والمصطلح الفني، والبكتوجراف. واعتمد على المنهج الوصفي. وأوضح أن الكتابة مظهرًا بصريًا من مظاهر اللغة، ووظيفته الأساسية تمثيل ألفاظها والتعبير عن معانيها بأشكال رمزية تفيد الاستدلال على الأشياء في الوجود الخط العربي متضمنًا أنواع الخط العربي وهي، الخط الكوفي، وخط النسخ، وخط الثلث، وخط الإجازة، وخط الرقعة، والخط الديواني، والمغربي، والفارسي، وخط الطغري. وتطرق إلى قواعد الخط العربي متضمنًا جمالية الخط العربي عند ابن مقلة، وتجويد وجمالية الخط عند أبى الحيان التوحيدي. وأشارت نتائج البحث إلى نجاح أسلوب البكتوجراف في المزج بين جماليات الخط العربي والرموز البصرية التشكيلية بأسلوب فني مميز أثرى الفن المصري المعاصر. وأوصى البحث بضرورة توجيه الدارسين وإرشادهم لدراسة الحركة الفنية في مصر والطريق الذي تسير فيه كذلك العقبات التي تتصدى لهذا الطريق. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023

ISSN: 2356-9921