ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقييم استخدام وفاعلية مصادر وخدمات المكتبة الإلكترونية الجامعية في التعليم العالي: دراسة مطبقة على جامعة القصيم

المصدر: مجلة العلوم الإنسانية
الناشر: جامعة حائل
المؤلف الرئيسي: الحجيلان، أحمد بن ابراهيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سليمان، بدر الدين كمال عبده (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع8
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: يناير
الصفحات: 251 - 271
ISSN: 1658-8819
رقم MD: 1132737
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المكتبة الالكترونية | التعليم الإلكتروني | أعضاء هيئة التدريس | طلاب الدراسات العليا | E-Learning | E-Library | Graduate Students | Faculty Members
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

56

حفظ في:
المستخلص: تدور مشكلة البحث حول تقييم وفعالية مصادر وخدمات المكتبة الإلكترونية الجامعية في التعليم من قبل أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا ويهدف البحث إلى تحديد مدى استفادة طلاب الدراسات العليا بجامعة القصيم من مكتبة الجامعة الإلكترونية بشقيها العربي والأجنبي، ومدى استفادة أعضاء هيئة التدريس من ذات المكتبة في بناء مفردات محتوى المقرر، وتحديد مصادره، وتوزيع الواجبات الدراسية. واعتمد البحث على المنهج الوصفي ومنهج البحث الاجتماعي وجمعت البيانات من 86 طالب وطالبة بمرحلتي الماجستير والدكتوراه من خلال الاستبيان الإلكتروني وأظهرت النتائج أن مدى استفادة الطلاب من المكتبة الإلكترونية بلغ مستوى متوسطا. وأشار أعضاء هيئة التدريس إلى أن المكتبة الإلكترونية ساعدتهم على ممارسة وظائفهم كمشرفين، وتزويد الطلاب بمجموعة من المهارات، وإثراء مقرراتهم الدراسية، والتعامل مع الاختلافات الفردية بين الطلاب، وإضافة مواضيع جديدة إلى مقرراتهم، وتدريس الطلاب لممارسة التفكير النقدي. علاوة على ذلك وجد أن العلاقة بين مدى الفائدة وجنس الطلاب والطالبات لم تكن ذات دلالة إحصائية. بالإضافة إلى ذلك لم يتم العثور على علاقة بين استخدام المكتبة الإلكترونية بشقيها العربي والإنجليزي والدرجة الأكاديمية للطالب. وفيما يتعلق بتأثير تخصصات الطلاب الأكاديمية على استخدام المكتبة الإلكترونية لم تكشف الإحصائيات عن وجود أي علاقة بينها. وأخيرا قدم الطلاب وأعضاء هيئة التدريس العديد من الإجابات التي تتعلق بتقييم وفاعلية مصادر وخدمات المكتبة الإلكترونية ومقترحات لزيادة فعاليتها وتطوير خدماتها.

The research problem revolves around the evaluation and effectiveness of university electronic library resources and services in education by faculty members and graduate students. This research aimed to determine the extent to which graduate students benefit from Qassim University's e-library in both Arabic and English sections and the extent to which faculty members benefit from the e-library in building course content, identifying sources, and developing assignments. The study used a quantitative data gathering method by collecting data from 86 male and female students at the master's and doctoral levels through the online questionnaire. The results showed that the extent to which students benefit from the e-library is average. Faculty members indicated that the e-library helped them to practice their position as supervisors, to provide students with a set of skills, to enrich their courses, to cope with individual differences among students, to add new topics to their courses, and to teach students to exercise critical thinking. Furthermore, it was found that the correlation between the extent of the benefit and students' gender was not statistically significant. Additionally, no correlation was found between the degree of utilization of the library in its Arabic and English sections and a student's academic degree. Regarding the effect of students' majors on the use of the e-library, the statistics revealed no relationship. Finally, students and faculty members provided several suggestions to increase the effectiveness of the e-library and to develop its services.

ISSN: 1658-8819