ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Rehabilitation of Fire Damaged Short Reinforced Oncrete Columns Externally Confined with Carbon Fiber Reinforced Polymers "Cfrp"

العنوان بلغة أخرى: إصلاح تحمل الأعمدة الخرسانية المسلحة القصيرة التالفة بسبب الحريق باستخدام مركبات ألياف الكربون البوليميرية
المؤلف الرئيسي: الخوالده، ايه أحمد فارس (مؤلف)
مؤلفين آخرين: علقم، مها خضر (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2016
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 58
رقم MD: 1133330
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: الإنجليزية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: الجامعة الاردنية
الكلية: كلية الدراسات العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

24

حفظ في:
المستخلص: أجريت دراسة مخبرية للتحقق من قوة الضغط المحوري للأعمدة الخرسانية المسلحة القصيرة تحت تأثير درجة حرارة تصل إلى 300 درجة مئوية لمدة ساعتين. العينات التي اختبرت لها نفس مساحة المقطع العرضي (150 × 150 ملم)، ولكن تختلف في الارتفاع (550 مم، 750 مم و950 مم). لكل مجموعة من الأعمدة الخرسانية المسلحة ذات الارتفاعات المختلفة تم اختبار خمس عينات على النحو التالي: عينتان السيطرة وعينة تالفة بسبب الحريق وعينة معالجة بطبقة واحدة من ألياف الكربون البوليميرية وأخيرا عينة معالجة بطبقتين من ألياف الكربون البوليميرية. تم اختبار جميع عينات الأعمدة الخرسانية المسلحة القصيرة السابق ذكرها تحت تأثير حمل ضغط مركز محوري. أجريت هذه الدراسة لحساب الحمل الذي يفشل عنده العمود بالإضافة لحساب قيمة الترخيم الجانبية في منتصف ارتفاع العمود. تظهر نتائج الاختبار أن التعرض لدرجة حرارة تصل إلى 300 درجة مئوية يمكن أن تقلل من قوة الضغط للأعمدة الخرسانية المسلحة القصيرة لأكثر من 20% بعد مرور ساعتين من التعرض للحرارة، وهذا الانخفاض في القدرة يمكن استعادته باستخدام مركبات ألياف الكربون البوليميرية مع الإيبوكسي الملائم لها. لقد تبين أنه عند استخدام طبقة واحدة من ألياف الكربون البوليميرية تزداد قدرة الانضغاط للأعمدة الخرسانية المسلحة القصيرة التالفة بسبب الحريق بمعدل أكثر من 55%، وعند استخدام طبقتين من ألياف الكربون البوليميرية تزداد قدرة الانضغاط للأعمدة الخرسانية المسلحة القصيرة التالفة بسبب الحريق بمعدل أكثر من 67%. أثبتت نتائج الاختبار فعالية استخدام ألياف الكربون البوليميرية في إصلاح تحمل الأعمدة الخرسانية المسلحة القصيرة بعد تعرضها إلى 300 درجة مئوية.