ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Assessment of Radioactivity and Accumulation of Uranium in Wild Plants in the Central Desert of Jordan "Siwaqa And Khan Al- Zabib"

العنوان بلغة أخرى: تقييم النشاط الاشعاعي وتراكم اليورانيوم في النباتات البرية في وسط الصحراء الأردنية "سواقة وخان الزبيب"
المؤلف الرئيسي: البزور، أسماء فياض جميل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العوران، سوسن عطا الله (مشرف), خورى، هانى نقولا (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2016
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 139
رقم MD: 1133575
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: الإنجليزية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: الجامعة الاردنية
الكلية: كلية الدراسات العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: تغطي المعادن الثقيلة والعناصر النزرة السطحية مساحات كبيرة من وسط الأردن. اليورانيوم وغيره من العناصر الحساسة للتأكسد والاختزال مثل (الزرنيخ، الكادميوم، الكروم، السيلينيوم، السترونتيوم والفانيديوم) تنتج من تجوية الصخور والانبعاثات الناتجة من الأعمال البشرية. لذلك فإن فهم تلك العناصر السامة وتوافرها الحيوي في النباتات والتربة بحاجة إلى المزيد من التحريات والدراسات. تهدف في الأساس هذه الرسالة إلى معرفة العناصر الثقيلة المذكورة في التربة والنباتات من حيث: التوزيع، الامتصاص، تأثيرها السمي على البيئة ليتم تحسين تقييم الآثار البيئية. تم إجراء تحقيقات في مدى المعادن الثقيلة والعناصر النزرة السامة في التربة في أربع مواقع من منطقة الدراسة في وسط الأردن (سواقة وخان الزبيب). لقد تم إعداد بروتوكول لكيفية أخذ عينات النبات والتربة وإعداد تحاليل لإعطاء معلومات كافية عن تراكيز تلك العناصر في النبات والتربة. تم جمع 59 عينة من التربة السطحية و 59 عينة من النباتات وعمل تحاليل كيميائية لأهم العناصر السامة مثل (الزرنيخ، الكادميوم، الكروم، السيلينيوم، السترونتيوم والفانيديوم مع التركيز على اليورانيوم) باستخدام جهاز البلازما الطيف الكلي. تم قياس عوامل الانتقال الحيوية لهذه العناصر وأظهرت النتائج أن نبات Bellevalia sp. كان له أعلى معامل انتقال حيوي للنباتات البرية بينما نبات Allium rothii كان له أقل معامل انتقال حيوي. وفي النباتات التي تؤكل كان للملفوف الأحمر (الكرنب) أعلى معامل انتقال وفاكهة الصبر أقل معامل انتقال. تم قياس تراكيز العناصر الثقيلة في أجزاء بعض النباتات المزروعة وأظهرت النتائج أن الجذور لها قدرة أعلى من غيرها من الأجزاء الأخرى على الامتصاص. يستنتج من نتائج هذه الدراسة إلى أن امتصاص العناصر من قبل النباتات يعتمد على الأنواع النباتية وتراكيز العناصر في التربة. وأظهرت نتائج هذه الدراسة أن معظم أنواع النباتات البرية والنباتات الصالحة للأكل تحتوي على تراكيز من العناصر السامة تتجاوز حدود التراكيز السامة وفقا لمنظمة الصحة العالمية. وبالإضافة إلى ذلك، أظهرت النتائج تحاليل المعادن أن الكوارتز والكالسيت هي المكونات المعدنية الهامة لمنطقة الدراسة. المعادن اليورانيوم الثانوية الصفراء مع smectites الأخضر (Cr-smectites)Volkonskoite هي المهيمنة في الرخام والحجر الجيري لمنطقة الدراسة. وتقدم نتائج هذه الدراسة معرفة قيمة لفهم لا لتوافر الحيوي لبعض العناصر السامة في التربة والنباتات من مناطق مختارة في الصحراء الوسطى من الأردن. وعلاوة على ذلك، فإن النتائج تساعد في تحسين عمليات تقييم المخاطر البيئية.

عناصر مشابهة