ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







لولا في القرآن الكريم: آيات الإفك 11-20 من سورة النور أنموذجا

المصدر: مجلة الدراسات الإسلامية والبحوث الأكاديمية
الناشر: جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم الشريعة الإسلامية
المؤلف الرئيسي: الدويلة، مريم نافل (مؤلف)
المجلد/العدد: ع93
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 13 - 50
ISSN: 2682-3225
رقم MD: 1133631
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التفسير | الإعجاز البياني | حروف المعاني | لولا | Tafsir | Rhetorical Inimitability | Meaning Characters | If not "Lawla"
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: This research deals with an aspect of the rhetorical Inimitability of the Quran, entitled” “`If not (Lawla)” in the Holy Qur'an, Verses of Ifk (11 20) of Sura al-Nur as an example” The research focused on highlighting the accuracy of the use of the character “if not- Lwla” in Verses of Ifk, relish its places and precise significance in Holy Quran and its impact in the context of the verses, which reveals an aspect of the rhetorical Inimitability which exists in Whole Quran. This research combined the applied analytical and deductive methodology, where the contemplation, Meditation, deduction and conclusion. The research has concluded a number of results, the most important of which are: the close relevance of the character “if not- Lwla” with the understanding and deduction of checks and ethics in Verses of Ifk, because many indicative issues depend on understanding the meaning of the letter in the text. Lawla indications in the Verses of Ifk also showed a sophisticated Islamic approach to countering rumors.

يتناول هذا البحث جانباً من جوانب الإعجاز البياني في القرآن الكريم، وهو بعنوان: «(لولا) في القرآن الكريم، آيات الإفك (١١ -20) من سورة النور أنموذجاً». وقد عني البحث على إبراز دقة استعمال الحرف (لولا) في آيات الإفك، وتذوق مواقعه في النظم القرآني، ودلالته الدقيقة، وأثره في سياق آيات الإفك بما يكشف عن جانب من جوانب الإعجاز الذي ينتظم في القرآن كله. هذا، وقد جمع منهج البحث بين المنهج التطبيقي التحليلي والمنهج الاستنباطي، حيث التأمل، والتدبر، والاستنتاج، والاستنباط. وقد توصل البحث إلى عدد من النتائج أهمها: الصلة الوطيدة للحرف (لولا) لفهم الآداب والزواجر في آيات الإفك واستنباطها؛ لأن كثيراً من القضايا الدلالية يتوقف فهمها على فهم الدلالة التي يؤديها الحرف من النص. كما أبرزت دلالة (لولا) في آيات الإفك منهجاً إسلامياً راقياً لمواجهة الشائعات.

ISSN: 2682-3225