ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الإدارة المتكاملة للموارد المائية في تحقيق الأمن المائي

العنوان بلغة أخرى: The Importance of Integrated Water Resources Management in Facing the Challenges of Water Security
المصدر: مجلة جديد الاقتصاد
الناشر: الجمعية الوطنية للاقتصاديين الجزائريين
المؤلف الرئيسي: تهتان، موراد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: اسليماني، محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع12
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 232 - 254
ISSN: 1112-7341
رقم MD: 1134131
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأمن المائي | ندرة المياه | الإدارة المتكاملة للموارد المائية | Water Security | Water Scarcity | Integrated Water Resource Management
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

21

حفظ في:
المستخلص: تعتبر الموارد المائية قوام الحياة وأساسها الذي لا يمكن الاستغناء عنه، وإذا كان الإنسان قد استطاع في تفاعله مع الطبيعة أن يسخر الموارد الطبيعية لخدمته ولأغراضه، واستطاع أيضا بفضل العلم أن يخترع كل ما هو في حاجة إليه، إلا أن حاجاته من الموارد المائية لا يمكن أبدا تلبيتها بشكل كامل، كما أن تزايد الطلب على هذا المورد أفضى إلى تراجع الكمية المتوفرة منه، حيث تعاني أغلب البلدان في العالم وخاصة تلك التي تقع في مناطق مناخية جافة من نقص المياه، ويعزى ذلك إما إلى ندرة هذه الموارد أو سوء تدبيرها، ومن المتوقع أيضا مع تزايد عدد السكان أن يرتفع الطلب على الموارد المائية بنسبة 20 في المائة في غضون الخمس والعشرين سنة المقبلة، وبما أن أغلب البلدان النامية تعتمد على هذا المورد في اقتصادها، فإن نقص المياه العذبة من شأنه أن يهدد أمنها المائي، وعليه فإن الإدارة المتكاملة للموارد المائية أصبحت من الأمور البالغة الأهمية، وذلك لتجنب أزمات مستقبلية تنجم عن نقص الماء كما وكيفا.

Water resources are the lifeblood and the indispensable basis. If man has been able in his interaction with nature to harness the natural resources of his service and for his purposes, he has also been able to invent all that he needs, And the increasing demand for this resource has led to a reduction in the quantity available. Most countries in the world, especially those in dry climatic zones, suffer from water shortages, due either to the scarcity or mismanagement of these resources. As population grows, demand for water increases In the next 25 years, and since most developing countries rely on this resource in their economy, the lack of fresh water would threaten their water security. Therefore, IWRM has become critical to avoid Future crises result from lack of water in quantity and quantity.

ISSN: 1112-7341