ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التغطية الإعلامية لرؤية 2030 في صحافة المملكة العربية السعودية: دراسة تحليلية لصحيفة "عكاظ"

العنوان بلغة أخرى: Media Coverage of Vision 2030 in Saudi Press: An Analytical Study of "Okaz" Newspaper
المصدر: مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
الناشر: الجمعية المصرية للعلاقات العامة
المؤلف الرئيسي: الزهراني، أحمد علي أحمد محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سلامن، رضوان دراجي محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع31
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: مارس
الصفحات: 9 - 55
ISSN: 2314-8721
رقم MD: 1134243
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المعالجة الإعلامية | رؤية السعودية 2030 | الصحافة المكتوبة | تحليل مضمون | صحيفة عكاظ | Media Treatment | Saudi Vision 2030 | Written Journalism | Content Analysis | Okaz Newspaper
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

84

حفظ في:
المستخلص: تتناول هذه الدراسة تحليل المضمون الإعلامي لعينة من صحيفة عكاظ حول رؤية السعودية 2030م خلال سنة 2018م من أجل معرفة حجم الاهتمام الذي أولته هذه الصحيفة بمواضيع الرؤية، وأهم القضايا التي ركزت عليها وكانت ضمن أطرها الإخبارية المحورية التي وظفتها، والكشف أيضا عن الأساليب التحريرية التي استخدمها القائم بالاتصال في معالجته للموضوع ومدى تناسقها وانسجامها مع سياسات انتقاء ونشر الأخبار والعوامل المؤثرة فيها، سواء تعلق ذلك بالأجناس الصحفية وعناصر الإبراز المختلفة أو المصادر التي اعتمد عليها في استقائه لمعلوماته. كما تسعى هذه الدراسة إلى التعرف على أهم القيم والأهداف التي تحملها المضامين المختلفة وأهم الوسائل التي استخدمها القائم بالاتصال لتحقيق أهدافه، ومعرفة طبيعة موقف أو اتجاه الصحيفة من رؤية 2030 ومدى اتساقه مع الموقف الرسمي للدولة تجاه الموضوع ووزنه الحقيقي، كل ما سبق يحيلنا إلى التعرف عن مدى كفاءة صحيفة عكاظ في معالجتها لمواضيع رؤية السعودية 2030م بشكل يستجيب لفهم الجمهور القارئ ووعيه بأهمية هذا المشروع المجتمعي.

The study aims to analyze journalistic coverage of Okaz Newspaper about Saudi vision 2030 during 2018. It examines amount of attention paid by this newspaper to the topics of the vision and related issues. The paper also looks into coverage consistency and harmony with the policies of selecting and publishing news, factors affecting it, and related journalistic elements such as news sources and news verification. this study similarly seeks to identify the most important values and goals carried by various news contents and mot means used by journalists. Finally, the study measures efficiency of the Okaz coverage of 2030 vision in terms of addressing its topics in ways that respond to reader's understanding and awareness of the importance of this societal project.

ISSN: 2314-8721