ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







خطاب الذاكرة في فيلم "قطار إلى بوسان" لـ "يون سانغ هو"

العنوان بلغة أخرى: Memory Discourse in Yeon Sang-Ho’s "Train to Busan" 2016
المصدر: مجلة آفاق سينمائية
الناشر: جامعة وهران 1 أحمد بن بله - مختبر فهرس الأفلام الثورية في السينما الجزائرية
المؤلف الرئيسي: ناصري، رملة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: معلم، وردة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج8, عدد خاص
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: فيفري
الصفحات: 300 - 314
ISSN: 2335-1888
رقم MD: 1134393
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
قطار إلى بوسان | خطاب الذاكرة | سينما | جائحة كوفيد-19 | تخييل | Train to Busan | Memory Discourse | Cinema | COVID 19 Pandemic | Imagination
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تحاول الدراسة البحثية الوقوف عند العالقة التلاقحية بين (خطاب الذاكرة) و(السينما)، من خلال استقراء فيلم (قطار إلى بوسان) لــ(يون سانغ- هو). ويعد هذا الفيلم أحد أفلام الأوبئة الغامضة التي تشابهت أعراضها وسبل الوقاية منها مع جائحة (كوفيد 19)، وبذلك استطاعت السينما أن تتجاوز التسلية والترويح عن النفس كهدف أول، إلى هدف أسمى وهو اللعب على الأوتار الحساسة لدى الفرد لتكوين ذاكرة جمعية عامة عن فيروسات غامضة، وأوبئة وجوائح مبنية على تقارير علمية صحيحة، بغية زيادة التأمل، والفهم الجيد للحقائق العلمية، والإجراءات الوقائية اللازمة. ما يستدعي التساؤل الذي مفاده: هل يمكن للخطاب السينمائي أن يتحول إلى حقيقة بعد زمن، فيعاد إحياؤه من جديد، لأننا نتذكره بوجود أحداثه في الواقع؟ وقد توصلت الدراسة إلى أن الفن السينمائي استطاع أن يعكس حقيقة علمية ظهرت أثارها عاجلا في الواقع، وهذا ما جعله جزءا لا يتجزأ من ذاكرتنا.

This research study attempts to identify the cross-fertilization relationship between (memory discourse) and (cinema) through extrapolating Yeon Sang-ho’s (Train to Busan) (2016). This movie is one of the mysterious epidemics films whose presented features that are terribly similar to the COVID-19 pandemic. Thus, cinema could go beyond entertainment and recreation -as a first goal- to a higher goal; which is to play on the sensitive strings of the individual to form a collective memory about mysterious viruses, epidemics and pandemics built on correct scientific reports. Therefore, these questions are raised: Is it possible for this discourse to be reality after a while, and be revived again?

ISSN: 2335-1888