ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الأداء المالي على المسؤولية الاجتماعية للشركات: دراسة ميدانية على البنوك المدرجة في بروصة فلسطين

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Financial Performance on Corporate Social Responsibility: An Empirical Study on Listed Palestinian Banks
المصدر: المجلة العربية للعلوم الإدارية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: زبدة، خالد حسن (مؤلف)
المجلد/العدد: مج27, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 485 - 523
DOI: 10.34120/0430-027-003-004
ISSN: 1029-855X
رقم MD: 1134417
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المسؤولية الاجتماعية للبنوك | الأداء المالي | نموذج الانحدار المتعدد | البورصة الفلسطينية | البيانات المقطعية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

191

حفظ في:
المستخلص: هدف الدراسة: تعرف أثر الأداء المالي المتمثل في كل من: العائد على الأصول، والعائد على أموال الملكية، والعائد على السهم، وصافي الربح، بالإضافة إلى حجم البنك، ورأس المال المدفوع؛ بوصفها متغيرات ضابطة-على المسئولية الاجتماعية للبنوك المدرجة في بورصة فلسطين. تصميم/منهجية/طريقة الدراسة: اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي في دراسة جوانب المسؤولية الاجتماعية، وتحليل البيانات السنوية المتعلقة بمشكلة الدراسة. عينة الدراسة وبياتها: طبقت الدراسة على الأعوام المالية من 2010-2019 للبنوك المدرجة في بورصة فلسطين وعددها سبعة بنوك، وطبق نموذج الانحدار المتعدد على البيانات المقطعية، وباستخدام طريقة التأثيرات الثابتة، وطريقة (GMM)، وبرنامج Eviews، وذلك بعد تحويل البيانات المستخدمة إلى بيانات ربعية لزيادة عدد المشاهدات والخروج بنتائج أكثر دقة. نتائج الدراسة: من أهم ما توصلت إليه الدراسة أن العلاقة كانت سلبية بين المسؤولية الاجتماعية للبنوك وكل من العائد على السهم، والعائد على الأصول، العائد على أموال الملكية، أما ما يخص أثر كل من صافي الأرباح، ورأس المال المدفوع، وحجم البنك، على المسؤولية المجتمعية؛ فقد كانت العلاقة إيجابية طردية. أصالة الدراسة: كلما زادت الأرباح السنوية، ورأس المال المدفوع للبنك، وحجم البنك متمثلا في مجموع الموجودات، أثر ذلك إيجابيا على مشاركة البنوك المدرجة في بورصة فلسطين في نشاطات المسؤولية الاجتماعية، في حين كان التأثير سلبيا بين نسبة كل من العوائد الموزعة على السهم، والعائد على أموال الملكية، والعائد على الأصول وبين المسؤولية الاجتماعية لهذه للبنوك. أصالة الدراسة: ركزت معظم الدراسات في موضوع المسؤولية الاجتماعية على دراسة تأثير المسؤولية الاجتماعية على الأداء المالي للشركات، في حين بحثت هذه الدراسة الموضوع بصورة عكسية من خلال دراسة تأثير مؤشرات الأداء المالي على درجة مساهمة البنوك الفلسطينية المدرجة في المسؤولية الاجتماعية، للاستفادة من نتائجها في تعزيز مفهوم المسؤولية المجتمعية لدى الشركات. حدود الدراسة وتطبيقاتها: طبقت هذه الدراسة على البنوك الفلسطينية، وتحديدا البنوك المدرجة في بورصة فلسطين، وعددها سبعة بنوك؛ نظرا لأن هذه البنوك تركز نشاطاتها تجاه المسؤولية الاجتماعية في الأراضي الفلسطينية بعكس البنوك الوافدة.

Purpose: The study aims to empirically investigate the impact of financial performance by using return on assets, equity, earning per share, and net profit (ROA, ROE, EPS, NP). In addition, the study also investigates the bank size and the paid-up capital as control variables on the banks’ social responsibility (CSR) of the listed banks in the Palestinian stock exchange. Study design/methodology/approach: The study relied on the descriptive and analytical approach in studying social responsibility aspects and analyzing annual data related to the study problem. The researcher employed a panel data regression model with fixed effects (GMM) methods using the Eviews program. Sample and data: The study was applied to seven listed banks during the period 2010-2019. The collected data was converted to quarterly data to increase the number of observations, facilitate statistical analysis, and overcome the problem of discrepancy and outliers of the huge data used and converted to the algorithmic formula, such as net profits and net revenues. Results: A negative relationship between CSR and ROA, EPS, and ROEwas found. On the other hand, a positive association between CSR and NP, PCT, and SIZE was induced. The study found that when the contribution of expenditures on social responsibility by listed Palestinian banks increases, it will positively impact its net profit and a negative one on returns distributed to the owners and investors. Originality/value: The majority of scholarly studies have focused on the subject of social responsibility by examining the impact of social responsibility on the financial performance of companies. This study investigated the subject in a reverse way by studying the effect of financial performance indicators on the degree of participation of Palestinian banks included in social responsibility to benefit from its results in promoting the concept of corporate social responsibility. Research limitations/ implications: This study is limited to the Palestinian banks, specifically the seven listed banks on the Palestine Stock Exchange, given that these banks direct their activities towards social responsibility in the Palestinian territories, unlike the foreign banks.

ISSN: 1029-855X