ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Fair Value and Earnings Management Evidence from the Kuwaiti Market

العنوان بلغة أخرى: القيم العادلة للأدوات المالية وإدارة الأرباح: دراسة تجريبية من السوق الكويتي
المصدر: مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: الهاجري، مشاري عبيد (مؤلف)
المجلد/العدد: س47, ع180
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: مارس
الصفحات: 49 - 68
DOI: 10.34120/0382-047-180-011
ISSN: 0254-4288
رقم MD: 1134500
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القيمة العادلة | ادارة الارباح | الادوات المالية | المعايير المحاسبية | الكويت | Fair Value | Earning Management | Securities | Accounting Standards | Kuwait
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

41

حفظ في:
المستخلص: الأهداف: يهدف هذا البحث إلى دراسة المعلومات المحاسبية الخاصة بالقيم العادلة وفقا لمعيار المحاسبة الدولي رقم (39)، وإذا ما كانت تستخدم لأغراض إدارة أرباح الشركات في السوق الكويتي. المنهج: تستخدم هذه الدراسة بشكل خاص -نموذج تحليل الانحدار على بيانات متعلقة بعدد من الشركات الكويتية لاختبار الشركات إذا ما كانت تقوم بالتعاملات الهادفة إلى خلق مكاسب باستخدام الادوات المالية المصنفة كأدوات مالية متوافرة للبيع. وإذا ما كانت هذه التعاملات مرتبطة بدرجة الانكشاف السياسي للشركة، أنظمة الأجور للمديرين التنفيذيين لديها، أو التمويل الانتمائي لدى الشركات. النتائج: أظهرت نتائج الدراسة دليلا على ممارسات التعامل الهادف لإظهار المكاسب من قبل الشركات الكويتية، وأن مثل هذه التعاملات مرتبطة بشكل مؤثر بحجم الشركة (التكلفة السياسية) وربحية الشركة (نظام التعويضات للتنفيذيين)، ولكن النتائج لم تظهر أن تلك التعاملات مرتبطة بنسبة المديونية للشركات. الخاتمة: يأمل الباحث أن تكون الدراسة الماثلة ذات قيمة تضاف إلى أدبيات البحث المحاسبي؛ حيث إنها تقدم للمرة الأولى -بحسب علم الباحث -نتائج تجريبية من أحد أسواق منطقة مجلس التعاون الخليجي عن ممارسة التعاملات الهادفة إلى المكاسب، كما أنه من المؤمل أن تكون نتائج هذه الدراسة ذات قيمة بالنسبة لمتخذي القرار والمشرعين في السوق الكويتي؛ للحصول على إشراف أفضل على إعداد التقارير المالية لدى الشركات.

Objectives: The present study aims to test whether the accounting information of fair values provided by International Accounting Standard (IAS) No. 39 is used for earnings management purposes in Kuwaiti market. Method: This study performs regression analysis using data related to a number of Kuwaiti firms to examine whether firms engage in gains trading related to Available-for-Sale (AFS) securities, and whether these gains trading, if any, arc associated with proxies of firm's political visibility, executive compensation, and credit financing. Results: The empirical results reported show evidence of gain trading practices by Kuwaiti firms, and that this gain trading is significantly related to firm size (e.g., political cost) and profitability (i.e., executive compensa¬tion), but not related to firms debt ratio. Conclusion: The study is supposed to be of a value to the international accounting literature as it provides, for the first time, empirical evidence about the practice of gains trading from the Gulf Cooperation Council (GCC) region. The study’s results are also expected to be of a value to regulators and policy makers for better regulatory supervision over corporate financial reporting.

ISSN: 0254-4288